Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
انتخابات رئاسية في أوغندا في ظل قطع الانترنت | رؤيا الإخباري

انتخابات رئاسية في أوغندا في ظل قطع الانترنت

عربي دولي
نشر: 2021-01-14 17:19 آخر تحديث: 2021-01-14 17:19
أدلى الأوغنديون بأصواتهم الخميس
أدلى الأوغنديون بأصواتهم الخميس

أدلى الأوغنديون بأصواتهم الخميس في انتخابات رئاسية يتنافس فيها النائب الشاب والمغني الشعبي بوبي واين مع الرئيس المنتهية ولايته يويري موسيفيني المرشح لولاية سادسة بعد 35 عاما في السلطة، وسط مراقبة مشددة وفي اجواء هادئة كما يبدو.


اقرأ أيضاً : 5 شروط بإعادة فتح باب الاستقدام للعاملين في المنازل من الدول المعتمدة


منذ مساء الأربعاء تعاني خدمة الانترنت من مشاكل  في هذا البلد الواقع في شرق إفريقيا. علقت السلطات رسميا شبكات التواصل الاجتماعي وخدمة المراسلة الثلاثاء في ختام حملة شابتها أعمال عنف، من اعتقالات وأعمال شغب وسقوط عشرات القتلى.

وأغلقت أول مكاتب الاقتراع أبوابها بعيد الساعة 16,00 في العاصمة كمبالا حيث تم فتح صناديق الاقتراع فورا لبدء عمليات الفرز أمام الحاضرين، كما افاد مراسلو وكالة فرانس برس في خطوة تهدف الى التعبير عن الشفافية.

وأدلى موسيفيني بصوته بعد الظهر في غرب البلاد في كيروهورا في المنطقة الريفية التي يتحدر منها. وقال الناطق باسمه دون وانياما لوكالة فرانس برس "الرئيس متأكد من الفوز، لكنه سيقبل نتيجة الانتخابات طالما انها حرة وعادلة".

وموسيفيني البالغ من العمر 76 عاما يحكم اوغندا منذ 1986 ويعتبر الأوفر حظا بالفوز. في إفريقيا، أمضى فقط تيودورو أوبيانغ نغويما في غينيا الاستوائية وبول بيا في الكاميرون وقتا أطول منه في السلطة من دون انقطاع.

في مواجهة موسيفيني، يجسد واين أملا بالتناوب على السلطة لدى قسم من الشباب في هذا البلد الفقير الذي يعد 44 مليون نسمة بينهم 18 مليون ناخب.

وقد تم توقيف واين عدة مرات منذ 2018، وعرف هذا النائب البالغ من العمر 38 عاما كيف يستفيد من شعبيته التي اكتسبها عبر موسيقى الراغا. وبين عشرة مرشحين للمعارضة فرض نفسه كالمنافس الأبرز لموسيفيني وحزبه الحاكم "حركة المقاومة الوطنية".

وقال واين "نعلم ان الاوغنديين توجهوا باعداد كبرى للتصويت" وذلك بعد الادلاء بصوته صباحا في مكتب اقتراع قرب كمبالا، العاصمة التي انتشرت فيها وحدات الشرطة.

وأضاف المغني أنه تم توقيف الكثير من المراقبين الانتخابيين من حزبه صباحا. وقال "فرقنا فرت من 22 منطقة لأنها كانت مطوقة وملاحقة مثل المجرمين من قبل الشرطة والجيش".

أخبار ذات صلة

newsletter