Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بنكك بين أطراف أصابعك .. هل يشير ذلك إلى التطبيقات البنكية؟ | رؤيا الإخباري

بنكك بين أطراف أصابعك .. هل يشير ذلك إلى التطبيقات البنكية؟

اقتصاد
نشر: 2020-11-23 11:39 آخر تحديث: 2020-11-23 12:36
تعبيرية
تعبيرية

في عالم اليوم، أصبح بمقدورك التنقل في كافة أرجاء الكرة الأرضية من خلال هاتفك الذكي. تستطيع شراء طلبات البقالة وحجز سيارة الأجرة وحضور الفصل الدراسي والحصول على استشارات صحية، وحتى إجراء العمليات المصرفية دون أن تغادر مقعدك. ولم يعد الأمر يقتصر على تلك المهام فحسب، حيث أصبح بمقدورك الآن الوصول إلى البنك ذاته وإدارة كافة عملياتك المصرفية عبر الهواتف الذكية!

ربما سمعت ولو مرة واحدة في حياتك عبارة ’بنكك بين أطراف أصابعك.‘ يشير هذا الشعار إلى التطبيقات المصرفية عبر الإنترنت التي تقدمها العديد من البنوك الخاصة والعامة، أو كما يقول بنك الاتحاد، ’جميع حساباتك بين يديك‘. يمكنك إدارة جميع أمورك المصرفية عبر تطبيق الهاتف المحمول دون أي تكلفة إضافية

. نستعرض فيما يلي كيف أحدثت التطبيقات البنكية ثورة في عالم الخدمات المصرفية:

1. الوصول عن بُعد

واحدة من أعظم مزايا التطبيقات البنكية للأجهزة المحمولة هو سهولة الوصول إليها من أي مكان في العالم. كل ما تحتاجه هو اتصال بالإنترنت، وبعدها تصبح جاهزًا للقيام بكافة المهام التي تريد إنجازها. إجراء المعاملات، دفع الفواتير، إدارة المدخرات، إلخ. كل شيء متاح ببضع نقرات.

لن تواجه أيضًا مشاكل بسبب اختلاف المناطق الزمنية، عطلات البنوك أو أوقات العمل الرسمية للبنك الذي تتعامل معه. سهلت التطبيقات البنكية الأمر بحيث يمكنك سداد مدفوعاتك بينما تقضي إجازتك في الطرف الآخر من الكرة الأرضية.

2. إجراء المعاملات في الوقت المناسب

توقيع وصرف الشيكات وإصدار الحوالات البنكية تبدو الآن جزءً من الماضي إذا ما قورنت بإجراء المعاملات المصرفية عبر الإنترنت. يمكنك سداد كافة أنواع المدفوعات دون إضاعة وقتك في الانتقال من مكان إلى آخر.

تُصدِر التطبيقات البنكية أيضًا إشعارات فورية وتذكيرات مجدولة لتنبيهك عند استحقاق المدفوعات أو اقتراب المواعيد النهائية لإتمام بعض المعاملات. يساعد ذلك على سداد مديونياتك دون تأخير ومن ثم تجنب المشاكل التي تنشأ نتيجة نسيان هذه المواعيد الهامة.

3. استعراض جميع التفاصيل في لمحة واحدة

أحد الأسباب الأخرى التي تجعل معظم العملاء يرون في التطبيقات البنكية أداة مريحة للغاية هو أنها تعرض كافة معلوماتك في راحة يديك. يمكنك الاطلاع على جميع تفاصيل الحساب عبر شاشة جهازك المحمول دون الحاجة لزيارة فرع البنك. وعلى عكس بطاقات الصراف الآلي أو الشيكات، تمنحك التطبيقات البنكية ميزة التعرف على حركة أرصدة حسابات ومدخراتك بالزيادة أو النقصان وبشكل لحظي بعد كل معاملة.

تساعد هذه التطبيقات أيضًا في حساب مصروفاتك بدقة وما إذا كان قرار مثل شراء زوج أحذية جديدة سيؤثر على ميزانيتك الشهرية من عدمه. بعبارة أخرى، فإن التطبيقات البنكية توفر الشفافية المطلوبة لإجراء قرارات اقتصادية ذكية.

4. متاحة على مدار 24/7

من منا لم يشعر بالإحباط حين لا يتمكن من اللحاق بمواعيد العمل الرسمية لفروع البنوك، والتي تغلق عادةً بعد الساعة الثالثة أو الخامسة مساءً. ولحل هذه المعضلة، قدمت البنوك أجهزة وبطاقات الصراف الآلي، ولكن لم يتوقف الابتكار في مجال الخدمات المصرفية عند هذا الحد حيث بدأت البنوك في تقديم تطبيقات الجوال والتي توفر عليك عناء الانتظار لسحب النقود أو إجراء معاملاتك من خلال أجهزة الصراف.

على سبيل المثال، ربما تضطرك الظروف للذهاب إلى المستشفى في الرابعة صباحًا، وبدلاً من البحث عن ماكينة صراف آلي أو دفتر الشيكات لسداد النفقات العلاجية، ستجد تطبيقك في جيبك لدفع كافة الرسوم المطلوبة.

5. الأمان

تمثل الجرائم ذات الصلة بالأنشطة البنكية مشكلة كبيرة في كافة أنحاء العالم. وحتى في الاقتصادات والبلدان المتقدمة، لا يمكنك الهروب من اللصوص الذين قد يلاحقونك بمجرد خروجك من البنك أو ماكينة الصراف الآلي. وبطبيعة الحال فإن إيجاد حل نهائي لتلك الجرائم سيحتاج من البنوك إلى اتخاذ إجراءات أمنية أكثر فعالية.

يساعد انتشار الخدمات المصرفية عبر الإنترنت في تقليل مخاطر التعرض لهذه التهديدات الأمنية، والتي قد تهدد حياتك في بعض الأحيان. وبرغم أن هذه النوعية من الخدمات تصاحبها مخاطر الاحتيال والقرصنة عبر الإنترنت، ولكن تستطيع البنوك على الأقل في هذه الحالة تحذير عملائها في حال وجود تهديدات محتملة.

6. مستدامة

منذ لحظة البدء في تطوير تطبيقات بنكية لاستخدامها عبر الإنترنت، كانت الاستدامة واحدة من الميزات التي تم الإشادة بها في القطاع المصرفي. يساعد انتشار هذه التطبيقات البنوك في تقليل اعتمادها على توظيف عدد كبير من العاملين لخدمة عملائها.

أيضًا فإن إجراء المعاملات المالية والمصرفية غير الورقية تعتبر أحد الأسباب وراء تفضيل الخدمات المصرفية عبر المحمول. ومع التقدم في هذا المضمار، قد لا تحتاج البنوك في المستقبل إلى مباني واسعة لتلبية احتياجات عملائها. سيساعد ذلك على توفير نفقات الكهرباء والوقود واستهلاك المرافق الأخرى.

خاتمة

قبل عامين فقط كان الذهاب إلى البنك مهمة شاقة بالنسبة لكثيرين. تغير الحال في الوقت الحالي حيث أتاحت لك البنوك الوصول إلى حساباتك المصرفية عبر جهازك المحمول عبر تطبيقات سلسة وسهلة الاستخدام!

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter