Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الصحة تبشّر الأردنيين حول لقاح كورونا.. تفاصيل | رؤيا الإخباري

الصحة تبشّر الأردنيين حول لقاح كورونا.. تفاصيل

الأردن
نشر: 2020-10-29 09:39 آخر تحديث: 2020-10-29 16:39
أرشيفية
أرشيفية

زف أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة، مسؤول ملف كورونا في الأردن، الدكتور وائل هياجنة، بشرى سارة للأردنيين حول لقاح فيروس كورونا.

وقال الهياجنة إن مطاعيم فيروس كورونا قادمة للأردن، لافتا إلى أن نتائج مبشرة لأحد المطاعيم قد يُعلن عنها الأسبوع المقبل.


اقرأ أيضاً : الأردن يفتح 3 معابر رسميا لاستقبال المسافرين برا بعد إغلاق دام لأشهر


ووصف الأيام الثلاثة المقبلة بالمفصلية بالنسبة للأردنيين، قائلا إن المصير فيها يعتمد عليهم، "فإما الجنة أو الجحيم".

وأكد أن الأردن حجز كميته من هذا المطعوم، إضافة إلى التعامل مع شركات أخرى لتنويع المصادر.

وحول إشغال مستشفيات وزارة الصحة لمرضى كورونا، أوضح الهياجنة أن ثُلث الأسرّة المخصصة لمرضى كورونا مشغولة، وأن ثُلثين منها ما زالت فارغة، مشيرا أن نسبة الإشغال في أقسام العناية الحثيثة تصل إلى 45 بالمئة، ونحو 30 بالمئة من أجهزة التنفس الاصطناعي مشغولة، وأن نحو 7 بالمئة من الحالات المشخصة بكورونا تدخل المستشفيات وسط تحذير من ارتفاع أعداد الإصابات اليومية بسبب ما تفرضه من ضغط على المستشفيات.

وبين الهياجنة أن الأردن لديه نقص في الكوادر الصحية وجهاز صحي مثقل في الأساس، ولا يوجد أعداد كافية من أخصائيي العناية الحثيثة، و"لذلك الأمر يحتاج الى الحذر".


اقرأ أيضاً : تمديد العزل والحظر شامل في "برما" بجرش حتى الأحد


وعن عدد الإصابات الكبير الذي يسجل يوميا مؤخرا، قال إن عدد الفحوصات التي أجريت خلال اليومين الماضيين أكبر من المعتاد، مشيرا إلى أن نسبة الإصابات نحو 12 بالمئة بقي ثابتة، رغم زيادة أعداد الإصابات.

وحول مطعوم كورونا، قال وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات، إن الوزارة تتابع توفير المطعوم، وأن الأردن أصبح قادرا على توفير العلاج حالما توفرها الشركات بنسبة جيدة، لافتا إلى أن 20 بالمئة من الأردنيين سيكون بمقدورهم الاستفادة من المطعوم، وسيكون ضمن معايير معينة، وأن وباقي المصابين يمكنهم الاستفادة من المطعوم، ما سيؤدي إلى انحسار الوباء في العالم والأردن.

وسجل الأردن، الأربعاء 32 وفاة و3087 إصابة بفيروس كورونا، حيث وصل إجمالي الوفيات منذ بداية رصد الجائحة في شهر آذار الماضي إلى 700 حالة، و61.942 إصابة، في حين يبلغ عدد الإصابات النشطة 53.734 حالة.

أخبار ذات صلة

newsletter