Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
فرنسا ترحب بتطبيع العلاقات بين السودان وكيان الاحتلال | رؤيا الإخباري

فرنسا ترحب بتطبيع العلاقات بين السودان وكيان الاحتلال

عربي دولي
نشر: 2020-10-27 21:02 آخر تحديث: 2020-10-27 21:02
الخارجية الفرنسية - ارشيفية
الخارجية الفرنسية - ارشيفية

رحبت فرنسا الثلاثاء بإعلان تطبيع العلاقات بين السودان وكيان الاحتلال، مؤكدة رغبتها في تنظيم مؤتمر دولي لدعم الدولة الواقعة في شرق إفريقيا. 

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية إن "فرنسا ترحب بإعلان تطبيع العلاقات بين السودان وتل آبيب وإنهاء حالة الحرب بين البلدين. ... هذا القرار يشكل خطوة مهمة بعد سحب السودان من القائمة الأمريكية للدول الداعمة للارهاب". 

باريس هي أول دولة غربية، عدا عن الولايات المتحدة، تعلن موقفها من الاتفاق الذي تم التوصل إليه الجمعة برعاية الرئيس الأمريكي. ويهدف هذا التقارب التاريخي إلى إنهاء عقود من العداء بين الخرطوم والدولة العبرية التي أقيمت عام 1948. 


اقرأ أيضاً : الاحتلال يسعى للتعاون مع دول عربية لمواجهة "إيران وأردوغان"


وأعلن دونالد ترمب الجمعة، قبل 11 يومًا من الانتخابات الرئاسية الأمريكية، عبر الاتفاق تحقيق "انتصار كبير للسلام العالمي". 

والسودان ثالث دولة عربية منذ آب/أغسطس تعلن تطبيع علاقاتها مع تل آبيب، بعد الإمارات والبحرين. 

واكدت فرنسا في بيان الثلاثاء "عزمها على دعم التحول الديموقراطي في السودان، وجددت استعدادها لتنظيم مؤتمر رفيع المستوى في باريس لحشد الدعم الدولي للسودان الجديد، وفقا لالتزام رئيس الجمهورية" إيمانويل ماكرون.

واضافت أن "استئناف المفاوضات بين كيان الاحتلال والفلسطينيين بهدف إقامة دولتين في إطار القانون الدولي والمعايير المتفق عليها هو الخيار الوحيد الذي من شأنه إحلال سلام عادل ودائم في المنطقة".

أخبار ذات صلة

newsletter