Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
قمر الحصادين يضيء ويزين سماء الأردن الليلة | رؤيا الإخباري

قمر الحصادين يضيء ويزين سماء الأردن الليلة

الأردن
نشر: 2020-10-01 15:50 آخر تحديث: 2023-06-18 15:11
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

تشهد سماء الأردن، ليلة الخميس، إضاءة قمر الحصادين بسطوع أعلى من المعتاد، بحسب ما صرح بذلك الخبير الفلكي عماد مجاهد.


اقرأ أيضاً : ظاهرة فلكية تضيء سماء الأردن الخميس


وأوضح مجاهد أن السماء ستكون مضاءة مثل النهار تقريبا، حيث سيكون سطوع القمر ولمعانه مميزا، ، لدرجة أن الأشخاص الموجودين في المناطق المظلمة بإمكانهم العمل ليلا تحت نور القمر.

وبين مجاهد في تصريحات سابقة، أن القمر يشرق من الجهة الشمالية الشرقية في سماء عمان عند الساعة 6:29 مساء، ويبقى مشرقا في سماء المملكة حتى الساعة 5:51 صباحا، أي أن قمر الحصادين يسطع في سماء المملكة أكثر من 11:22 ساعة.

ولفت مجاهد إلى أن حالة القمر هذه تكون عندما يكون مكتملا أو بدرا في فترة قريبة من الإعتدال الخريفي، الذي صادف يوم الثاني والعشرين من شهر أيلول الحالي، حيث يكون مرتفعا في السماء وساطعا بشكل أكثر من سطوع القمر البدر في الشهور الأخرى.

وبين أن قمر الحصادين يشرق مبكرا بالنسبة لموعد شروق القمر في الشهور الأخرى، ففي المعدل يتأخر شروق القمر عن الليلة السابقة بمعدل 50 دقيقة، لكن يتأخر شروق القمر عند موعد قمر الحصادين عن الليلة السابقة بمعدل 30-35 دقيقة فيالمعدل بالنسبة للمناطق الواقعة على خط الاستواء الارضي ويشرق ايضا قبل غروب الشمس بدقائق.

وتحدث حالة قمر الحصادين عندما يكون مكتملا أو بدرا في فترة قريبة من الاعتدال الخريفي واستغله الفلاحون في أوروبا في العمل ليلا تحت نور القمر، حيث كانوا يتابعون حراثة الأرض ونثر البذور وغيرها ليلا تحت نور القمر الساطع.

 ولهذا السبب أطلق الفلكيون على القمر في هذه الليلة اسم قمر الحصادين.

 

أخبار ذات صلة

newsletter