"حرب اللقاح".. سباق دولي على غنائم كورونا - فيديو

عربي دولي
نشر: 2020-09-26 22:27 آخر تحديث: 2020-09-26 22:31
"حرب اللقاح".. سباق دولي على غنائم كورونا
"حرب اللقاح".. سباق دولي على غنائم كورونا

حرب مستعرة عنوانها لقاح كوفيد 19.. جائحة كورونا التي فرضت كلمتها على العالم بإغلاقات وإجراءات صحية ومجتمعية غير مسبوقة، تفرض اليوم تنافسا محموما تقوده العواصم والشركات الكبرى في العالم بحثا عن لقاح كفيل بوضع حد للفيروس العنيد.

منظمة الصحة العالمية حذرت من تضاعف أعداد وفيات الوباء، التي وصلت إلى مليون حالة، ما لم يتم التوصل إلى لقاح أو اتخاذ ما يلزم من إجراءات وقائية حاسمة.

ومع إعلان المزيد من الشركات والدول عن نتائج مبشرة للقاحاتها الموعودة، لا يبدو موعد خروج أول لقاح إلى النور معروفا على وجه الدقة، رغم تنبؤات بإمكانية الإعلان عنها خلال الأشهر المقبلة.


اقرأ أيضاً : رئيس الوزراء الهندي: قدرة إنتاج اللقاحات لدينا ستساعد البشرية جمعاء


إلى ذلك، علت أصوات مطالبة باتخاذ خطوات عاجلة تضمن وصول اللقاح إلى البشرية بعدالة، بعيدا عن ميزان القوى الاقتصادية والسياسية، التي بدأت تهيمين على المشهد، غير بعيد عن محاولات استغلال قصب السبق إلى اللقاح لغايات انتخابية.

عدد من الدول حول العالم بادرت إلى الاتفاق مع شركات كبرى لحجز كميات من اللقاح مسبقا، فيما لم تسعف الإمكانات دولا أخرى لاتخاذ الخطوة ذاتها.. أما أقطاب الاقتصاد العالمي فيتهيؤون من أجل اقتسام "كعكة اللقاح".

ومع ترقب الوصول إلى مخرج نهائي للأزمة تتفاوت إدارة الدول للجائحة، ما بين الإغلاقات والتعايش أو اتباع آلية مناعة القطيع، وسط استمرار الجدل الصحي والأخلاقي حول الطرق الأمثل لمواجهة الوباء إلى حين ظهور اللقاح المنتظر. 

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني