Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
هل يتم تخفيض مدة الحجر المنزلي إلى 7 أيام بعد الحجر المؤسسي في الأردن؟ | رؤيا الإخباري

هل يتم تخفيض مدة الحجر المنزلي إلى 7 أيام بعد الحجر المؤسسي في الأردن؟

الأردن
نشر: 2020-07-19 08:50 آخر تحديث: 2020-07-19 13:27
ارشيفية
ارشيفية

نسب وزير الصحة الدكتور سعد جابر، لرئاسة الوزراء وإدارة خلية أزمة فيروس كورونا في الأردن بتخفيض مدة الحجر المنزلي إلى 7 أيام بعد إتمام الحجر المؤسسي.

وقال جابر في تصريحات للاعلام الرسمي، إن هذه التوصية جاءت ضمن توصيات تم تقديمها من ضمنها فتح غرف القياس في محلات الملابس، إضافة إلى الجاكوزي في الأندية الرياضية وفتح أسواق الأضاحي ضمن شروط صحية"، مشيرا إلى أن قائمة الدول الخضراء ذات الخطورة الوبائية المتدنية اعتمدت على 7 معايير ترصد المنحنى الوبائي داخلها، للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد.


اقرأ أيضاً : وفاة أردنية وتسجيل 5 إصابات جديدة غير محلية بكورونا


وبين أن المصفوفة التي اتبعتها الحكومة كانت بناء على الوضع الوبائي للدول، وتصنيفها إلى 3 درجات هي خضراء وصفراء وحمراء من حيث الخطورة، وفق 7 معايير ترصد المنحنى الوبائي".

وأشار إلى أن "إيطاليا انطبقت عليها معايير النموذج المحوسب للدول الخضراء، لذا تم تصنيفها ضمن هذه القائمة".

وأوضح جابر أن "معايير السلامة التي سيتم اتباعها مع القادمين عبر مطارات الأردني تضمن 99% من النجاعة"، موضحا أن "فتح المطارات للرحلات الخارجية تحتاج إلى مباحثات مع الدول التي ستستقبل الطيران الأردني والتأكد من سلامة جميع الطائرات المتوقفة منذ فترة طويلة في المطارات دون تشغيل".


اقرأ أيضاً : ضبط فتاتين كسرتا تعليمات الحجر المنزلي في إربد.. فيديو


وعن الإسوارة الالكترونية المستخدمة في الحجر المنزلي، أكد جابر: إنها فعالة بنسبة 80 %، وانه تم التغلب على بعض المشاكل التقنية فيها. 

وأوضح أن تشدد الأردن في الإجراءات المتبعة مرده التمكن من التعافي المبكر من فيروس كورونا، وفتح القطاعات الاقتصادية"، مضيفا أن "أي تدهور للوضع الوبائي سيؤثر سلبا على الاقتصاد وأن وزير المالية محمد العسعس أبلغه أن الاقتصاد الأردني لن يتحمل يوم إضافي من الإغلاق".

وأشار إلى أن "حالة الوفاة التي سجلت السبت كانت لمريضة أتت من السعودية بحالة حرجة قبل خمسة أيام". 

أخبار ذات صلة

newsletter