Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
المجلس العالمي للكنائس يعبر عن "الحزن والاستياء" إزاء القرار المتعلق بآيا صوفيا | رؤيا الإخباري

المجلس العالمي للكنائس يعبر عن "الحزن والاستياء" إزاء القرار المتعلق بآيا صوفيا

عربي دولي
نشر: 2020-07-11 17:38 آخر تحديث: 2023-06-18 15:11
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

 أعلن المجلس العالمي للكنائس الذي يمثل 350 كنيسة مسيحية أنه بعث برسالة للرئيس التركي رجب طيب إردوغان السبت يعبر فيها عن "الحزن والاستياء" إزاء قراره تحويل آيا صوفيا مسجدا.


اقرأ أيضاً : أردوغان يرى بإعادة فتح "آيا صوفيا" مسجدا بشارة حرية للمسجد الأقصى


وكتب يوان ساوكا الأمين العام بالوكالة لمجلس الكنائس ومقره جنيف في الرسالة أن "آيا صوفيا كانت مكانا للانفتاح والتلاقي والوحي للناس من جميع الأمم والديانات". 

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أعلن  الجمعة تحويل آيا صوفيا مسجدا، مشيراً إلى أنّ أول صلاة جمعة ستقام فيها في 24 تموز/يوليو. 

وأتى تصريح إردوغان إثر حكم أصدره مجلس الدولة التركي، أعلى محكمة إدارية في البلاد، بناء على مراجعة تقدمت بها منظّمات عدّة، وقضى بإبطال القرار الصادر في العام 1934 والذي تحوّلت بموجبه آيا صوفيا من مسجد إلى متحف. 

واضاف ساوكا أن ما شكلته آيا صوفيا كان دليلا على "تمسك تركيا بالعلمنة" و"رغبتها في ترك نزاعات الماضي خلفها". 

وأخذ على إردوغان أنه "قلب هذه الاشارة الايجابية الى انفتاح تركيا ليجعل منها اشارة استبعاد وانقسام"، معتبرا أن هذا القرار يهدد بتشجيع "طموحات مجموعات اخرى، خارج تركيا، تسعى الى تغيير الامر الواقع وإحياء الانقسامات بين المجتمعات الدينية". 

واثار قرار إردوغان تنديدا في اليونان وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة، ودانته منظمة الامم المتحدة للثقافة والعلوم (يونسكو) التي كانت ادرجت آيا صوفيا على قائمة التراث العالمي.

أخبار ذات صلة

newsletter