Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
32 قتيلاً جراء الفيضانات في المغرب | رؤيا الإخباري

32 قتيلاً جراء الفيضانات في المغرب

عربي دولي
نشر: 2014-11-24 22:28 آخر تحديث: 2016-06-26 15:24
32 قتيلاً جراء الفيضانات في المغرب
32 قتيلاً جراء الفيضانات في المغرب

رؤيا - أ ف ب - ارتفعت حصيلة ضحايا الفيضانات في المغرب خلال الايام الثلاثة الاخيرة الى 32 شخصا على الاقل فيما اعتبر ستة في عداد المفقودين، وما تزال عمليات الإغاثة مستمرة، حسبما أفادت الداخلية المغربية امس.
وضربت أمطار رعدية غزيرة منذ الجمعة جنوب وجنوب شرق المملكة، وتسببت في فيضان عدد كبير من الأودية، عند سفوح جبال الأطلس التي يفوق ارتفاع بعضها 4000 متر.
وافاد بيان لوزارة الداخلية امس ان آخر «حصيلة للضحايا تم تسجيلها بلغت 32 بينهم 24 في مدينة كلميم (جنوب) وحدها».
وأضاف البيان «سمحت عمليات الإغاثة بإنقاذ أكثر من 214 شخصا اخرهم 14 تم انقاذهم صباح الاثنين بواسطة مروحيات الدرك الملكي». وانتشلت السلطات 11 جثة اخرى قرب وادي «تالمعدرت» المحاذي لمدينة كلميم، بحسب وكالة الأنباء الرسمية نقلا عن السلطات المحلية.
وتبعد مدينة كلميم التي تعتبر «باب الصحراء» مسافة 200 كلم جنوب أكادير، وهي الأكثر تضررا من السيول الجارفة، حيث خلفت 24 ضحية حسب المصدر نفسه، ضمنهم فتاة عمرها تسع سنوات، جرفتها سيول وادي تمسورت مع خمسة اخرين.
وما زال البحث جاريا عن شخصين في المنطقة، فيما بلغ عدد المفقودين ستة في المنطقة التي ضربتها الفيضانات بين مراكش (جنوب) وورزازات (جنوب شرق).
وقال مصطفى الجرماني، أحد سكان كلميم في اتصال مع فرانس برس «لم نشهد مثل هذه الفيضانات منذ عام 1986. لقد وصلت مياه وادي أم العشر مستوى لم نشهده من قبل. كان الناس في غاية الخوف».
وأضاف ان «إحدى العائلات في المنطقة كانت عائدة من حفل زفاف جرفتها السيول بعيدا وما زلنا نجهل مصيرها (...) وهناك مروحيات تحلق فوق المنطقة».
وكانت وزارة الداخلية اعلنت في بيان سابق أن «عمليات التدخل الجوية والبرية التي باشرتها فرق الإنقاذ في الوقت المناسب، تمكنت من إغاثة 200 شخص كانوا في حال الخطر».
واضافت ان «اربعين منهم تم إنقاذهم بواسطة مروحيات تابعة للقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي». وأوضحت الداخلية أنه تمت الاستعانة ب»130 سيارة وآلية للانقاذ اضافة الى 335 زورق».
من جانبه قال الزبير بوحوت، المسؤول المحلي في مدينة ورزازت امس»لقد تمكنا من اجلاء 211 سائحا نصفهم فرنسيون منتصف ليل الأحد». وأضاف «اتصلنا بمختلف فنادق المناطق المتضررة لتقييم الوضع، وخصصنا طائرتين مجانا عبر مطاري ورزازت ومراكش لنقل السياح الاجانب الى بلدانهم».
كما أصدر الملك محمد السادس تعليماته للسلطات المختصة لاتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة لتقديم كل أشكال الدعم للسكان المتضررين من الفيضانات بحسب بيان للديوان الملكي.
في المقابل، وصفت الصحف ما خلفه الفيضان ب»الفاجعة» و»المأساة الحقيقية»، مشيرة الى «انهيار 60 منزلا وثلاث قناطر بنواحي مدينة مراكش».

أخبار ذات صلة

newsletter