Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
لقاحات تقوية المناعة.. ضربات استباقية ضد الانفلونزا | رؤيا الإخباري

لقاحات تقوية المناعة.. ضربات استباقية ضد الانفلونزا

صحة
نشر: 2014-11-22 15:04 آخر تحديث: 2016-07-13 15:50
لقاحات تقوية المناعة.. ضربات استباقية ضد الانفلونزا
لقاحات تقوية المناعة.. ضربات استباقية ضد الانفلونزا

رؤيا -  وجد فريق دولي من العلماء ان من الممكن جعل لقاحات الانفلونزا الموسمية اكثر فعالية باستخدام "لقاحات تقوية المناعة" الجديدة والوقاية المسبقة من فيروس الانفلونزا.

وفي دراسة نشرت نتائجها الخميس في دورية (ساينس) قال الفريق الذي تشرف عليه جامعة كمبردج إن نتائج هذا البحث سوف تساعد في اكتساب المناعة ضد سلالات الانفلونزا المحتملة في المستقبل وايضا في التصدي للسلالات المنتشرة حاليا.

وقال سام ويلكس احد كبار الباحثين المشاركين في الدراسة "بدلا من محاولة احتواء المرض بعد الاصابة من الأفضل ان نتحسب ونتأهب للخطوة القادمة المحتملة لتطور فيروس الانفلونزا".

ومع وجود سلالات كثيرة ومختلفة من فيروسات الانفلونزا التي تصيب كلا من البشر والحيوانات على حد سواء وتحورها بسرعة فائقة لذا بات من الصعب التصدي للفيروس.

ويتعين على منتجي اللقاحات انتاج حوالي 350 مليون لقاح كل عام لمكافحة الانفلونزا ومن اجل تحقيق هذا عليهم ان يعرفوا ماهي السلالة التي يجب ان نعد لها اللقاح مسبقا قبل موسم انتشار الانفلونزا وما هو الوقت الذي تتحور فيه الفيروسات.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن الانفلونزا الموسمية تتسبب في 3 الى 5 ملايين حالة خطيرة كل عام حول العالم وما يتجاوز نصف مليون حالة وفاة علاوة على الآثار الإقتصادية الضخمة.

وتختلف سياسات التطعيم من بلد لاخر لكن غالبا ما يوصى بتطعيم من هم أكثر عرضة للمضاعفات مثل الحوامل والمسنين.

ويجتمع علماء منظمة الصحة العالمية في شهر فبراير شباط من كل عام لاختيار السلالة التي يجب اعداد لقاح لها يستخدم في العام التالي لكنهم دائما ما يواجهون مشكلة احتمال تحور الفيروس قبل بدء موسم الانفلونزا.

ومن اجل تذليل هذه المشكلة يستخدم الباحثون بيانات المناعة لرصد نشاط جهاز المناعة.

وبالاستعانة بطريقة حديثة تعتمد على الكمبيوتر استطاع الباحثون عمل خريطة مساحية للاجسام المضادة توضح بالتفصيل كيف يستجيب الجهاز المناعي للاجسام المسببة للامراض مثل الانفلونزا التي تتحور وتؤدي إلي اصابتنا من جديد.

وبتحليل كل هذه المعلومات وجد العلماء انه عند الاصابة بفيروس الانفلونزا من جديد يتعامل الجهاز المناعي ليس فقط مع السلالة المعدية ولكن ايضا مع كل السلالات التي واجهها المريض في الماضي وهي الظاهرة التي اسماها العلماء التقوية المسبقة للمناعة.

وقال العلماء إن هذا يوضح انه من المنطقي اجراء التطعيم الوقائي ضد سلالات الانفلونز المحتملة في المستقبل بدلا من اخذ تطعيم وقائي ضد السلالة المنتشرة بالفعل بين الناس.

وقال ويلكس "وحسما للموضوع فانه عندما يتم تحديث اللقاح مسبقا فإنه يعطي تحفيزا افضل من اجل الحماية المستقبلية من الفيروسات.

وهذا لا يمثل اي عبء مادي مقارنة بالوقاية ضد الفيروسات المنتشرة حاليا.

أخبار ذات صلة

newsletter