10 مترشحين لـ (تكميلية إربد) مع انتهاء فترة الانسحاب

الأردن
نشر: 2014-11-20 00:37 آخر تحديث: 2016-06-26 15:24
10 مترشحين لـ (تكميلية إربد) مع انتهاء فترة الانسحاب
10 مترشحين لـ (تكميلية إربد) مع انتهاء فترة الانسحاب

رؤيا- الراي - استقر عدد المرشحين لانتخابات الدائرة الفرعية الثانية لمحافظة اربد /لواء بني عبيد مع اقفال باب الانسحابات الرسمية التي انتهت امس، على 10 مترشحين يخوضون سباق التنافس للظفر بالمقعد النيابي الشاغر عن الدائرة بوفاة المرحوم محمد فؤاد الخصاونة في الانتخابات التي ستجري في التاسع والعشرين من الشهر الجاري.
واوضح رئيس لجنة الانتخاب للدائرة مدير التربية والتعليم في اللواء الدكتور فواز التميمي، انه لم يتقدم اي مترشح بطلب للانسحاب في اليوم الاخير من فترة الانسحابات الرسمية التي انتهت امس، مبينا ان قائمة المترشحين تشكلت من 10 مترشحين.
ونوه التميمي، أن المترشحين المعتمدين حسب تاريخ طلب الترشح هم: وحيد محمود رشيد الطوالبة، د. موفق محمد حسن الحواري، يسار محمد عبدالوالي الخصاونة، خلدون فرحان حمود النصير، د.محسن عواد احمد الرجوب، راكان محمود حمد المريخات، صالح فوزي مرجان درويس، ابراهيم محمد عبدالرحمن الطلافحة، د. فكري عايض سليمان الدويري، نبهان ابديوي بطشون حلوش.
واشار التميمي الى، ان جميع المترشحين ستوضع اسماؤهم وصورهم في قائمة المرشحين في مراكز وصناديق الاقتراع بغض النظر عن اي انسحابات شفوية قد تحدث قبل موعد لاقتراع، مؤكدا ان اللجان العاملة فرغت من انجاز كافة الاستعدادات الفنية والادارية واللوجستية لاجراء الانتخابات وفق اعلى درجات النزاهة والشفافية والحياد واتخاذ الاحتياطات لاي طارئ فني قديحدث اثناء سير العملية الانتخابية.
واوضح خلال لقاء مع المترشحين امس بقاعة كلية الحصن الجامعية، انه تم تخصيص نفس عدد مراكز وصناديق الاقتراع والفرز التي خصصت في انتخابات عام 2013 وعددها 18 مراكز تحتوي على 80 صندوق اقتراع وفرز مناصفة بين الذكور والاناث وفي نفس المدارس اضافة الى 8 لجان احتياطية.
ونوه التميمي، الى ان بطاقات الانتخاب الخاصة بالناخبين ستوزع عليهم في نفس المراكز التي اقترعوا فيها سابقا، مطلعا المترشحين على آلية الاقتراع والفرز المعتمدة واجراءاتها من لحظة وصول الناخب الى مركز الاقتراع وحتى ادلائه بصوته والخروج من المركز، مؤكدا انه لن تقبل لغايات الاقتراع الا هوية الاحوال المدنية وما عداها لن يقبل، اضافة الى اجراء التأكد من احقية الناخب بالاقتراع ودخول مركز الاقتراع وقص هوية الانتخاب والاحتفاظ بها لدى رئيس اللجنة وغطس الابهام الايسر بالحبر السري.
وتناول اللقاء، مواضيع تتصل بآلية الحملات الدعائية والتجاوزات التي اشار اليها بعض المترشحين من تعرض لوحاتهم ويافطاتهم الانتخابية للتمزيق ووضع اخرى بدلا منها، واكد التميمي ان اللجنة تعمل مع الجهات المختصة للتعامل مع هذه القضايا، وطالب المرشحين بوقائع ملموسة حول مثل هذه الممارسات.
وكذلك أطلع التميمي، المترشحين على آليات اعتماد مندوبيهم  في قاعة الفرز والاقتراع، مبينا انه يحق لكل مترشح اعتماد مندوب واحد في كل صندوق ومندوب واحد في مركز استخراج النتائج النهائية بصالة كلية الحصن الجامعية، مشيرا الى ضرورة تسليم اسماء المندوبين وصورهم وصور مرشيحهم  قبل موعد الاقتراع باسبوع لتتمكن اللجنة من طباعة الباجات الخاصة بهم.
وتطرق اللقاء، الى آلية عمل اللجان وآليات تواصل المترشحين معها وتقديم المقترحات الطارئة من خلال رئيس لجنة الاقتراع والفرز في الميدان، ليتم التعامل معها بالسرعة الممكنة وحل اي اشكالية تحدث اثناء سير العملية، ولفت التميمي الى ان الاولوية ستعطى في مراكز الاقتراع لذوي الاحتياجات الخاصة والحوامل.
الى ذلك، تواصل الهيئة المستقلة للانتخاب جهودها واجراءاتها لادارة العملية الانتخابية باقصى درجات النزاهة والشفافية والحيادية بعقد ورش العمل التدريبية للجان العاملة وفرق المتطوعين واللقاءات الحوارية مع مجموع منظمات المجتمع المدني والقطاعات المختلفة وجميع اركان العلمية الانتخابية بما فيها الهيئات الرقابية ووسائل الاعلام، لاخراج الانتخابات بصورة حضارية تعكس الادارة السليمة للانتخابات بعهد الهيئة كمرحلة جديدة في ادارة العلمية الانتخابية.
يشار الى ان مجموع الناخبين المسجلين في الدائرة كما ورد في جداول عام 2013 يبلغ 49787 ناخبا وناخبة وتم التأشير على اكثر من 2000 منهم سقطت احقيتهم بالانتخاب حسب القانون بحكم الوفاة او الدخول في السلكين العسكري والامني، والناخبون موزعون على مناطق الحصن وايدون والصريح والنعيمة وكتم وشطنا ومخيم الشهيد عزمي المفتي.

أخبار ذات صلة

newsletter