Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير الصحة: ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا.. فيديو | رؤيا الإخباري

وزير الصحة: ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا.. فيديو

الأردن
نشر: 2020-03-22 19:58 آخر تحديث: 2020-07-16 16:43
ارشيفية
ارشيفية

سجل الأردن اليوم الأحد، 13 حالة جديدة بفيروس كورونا، ما يرفع العدد الإجمالي إلى 112 حالة بما فيها المُتعافين.

وقال وزير الصحة الدكتور سعد جابر إن الحالات الجديدة التي سجلت هي لشاب عمره 19 عاماً أتى من بريطانيا يوم 15 أذار، و4 حالات مخالطين لحفل زفاف إربد، وحالة عراقية لفتاة خالطت والدها العراقي المصاب وهو مصاب وبالعزل، و6 حالات مخالطة لإحدى الحالات المرضية لإحدى الممرضات، بالإضافة إلى حالة أخرى غير معروفة الآن.

وكشف الوزير عن الحالة الصحية لسيدة تبلغ من العمر 83 عاما، حيث وصفت حالتها ما بين المتوسطة والسيئة.


اقرأ أيضاً : العضايلة: حظر التجول قد يمتد لأسابيع وسنعلن آليات إيصال المواد الأساسية للمواطنين - فيديو


وأكد جابر أن المرضى المصابين بكورونا في المملكة بحالة جيدة، وفيما يخص حالة إربد المتعافية من الفيروس قال: "تمّ أخذ عينة وهي سلبية وكالإجراء العالمي سيعاد الفحص بعد 5 أيام، وإذا ثبت أنها سلبية مرة أخرى سيتم وضعه بالحجر المنزلي.

وأشار إلى أنّ طائرة من الملكية الأردنية ستغادر غداً الاثنين إلى سنغافورة لتعزيز رصيد المملكة من الفحوصات الطبية، وسيتم إحضار 21 ألف فحص وبعض المواد اللازمة، وتمّ نقل 34 مريض من المصابين إلى مبنى العزل الخاص بمستشفى حمزة، وهو قسم مكون من 34 غرفة مجهزة بوسائل حياة أفضل وذلك للتخفيف عنهم.

 قال وزير الدولة لشؤون الإعلام، عقدنا في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات منذ الصباح عدّة اجتماعات لمناقشة جميع الأمور المتعلّقة بفيروس كورونا المستجدّ، وبآليّات التعامل مع حظر التجوّل.

وكشف انه من الممكن أن يمتد الحظر لعدة أسابيع وعلى المواطنين ان يعتادوا على ذلك .

بدوره، قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة إنه ستكون هناك آليات لإيصال المواد الأساسية للمواطنين، ونحن ندرسها بعناية، وهذا الخيار هو الأرجح؛ لأن السماح بخروج المواطنين في ساعات محددة، سيكون له مخاطر عديدة مثل الاكتظاظ والتزاحم، وجميعها تناقض الإجراءات الاحترازيّة والوقائيّة التي اتخذناها.

وأضاف  خلال ايجاز صحفي مشترك مع وزير الصحة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات أن فرق العمل الحكومية وخلية الأزمة ما زالت تناقش آليّات إيصال المواد الضروريّة للمواطنين، من خبز ومواد تموينيّة وأدوية، وغيرها؛ وسنعلن عن هذه الآليّات فور التوافق عليها، إمّا هذه الليلة أو غدا الاثنين.

وتابع العضايلة أن الحكومة عقدت  في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات منذ الصباح عدة اجتماعات لمناقشة جميع الأمور المتعلّقة بفيروس كورونا المستجدّ، وبآليّات التعامل مع حظر التجوّل.

وأشار إلى أن جلالة الملك عبد الله الثاني ترأّس اجتماعاً عبر تقنيّة الاتصال المرئي، لمتابعة آخر المستجدّات، بالاضافة إلى أن رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز ترأس عدّة اجتماعات لفرق العمل الحكوميّة لمناقشة آليّات التعامل مع هذه الأزمة على مختلف المستويات الصحيّة والاجتماعيّة.

وأوضح العضايلة أن البيانات الأوليّة تشير إلى أنّ حظر التجوّل قد يمتدّ لأسابيع، وبالتالي نؤكّد ضرورة الاعتياد على نمط حياة جديد، والتعايش مع هذه الحالة، والاكتفاء بأقلّ الإمكانات والحاجات الأساسيّة.

وبين أن عدد من تجاوزوا القانون وخرقوا إجراءات الحظر زاد اليوم، وبلغ حوالي (700) شخص، وتمّ تنفيذ الإجراءات القانونيّة اللازمة بحقّهم، واحتجازهم من قبل الأمن العام في 3 مواقع تمّ تخصيصها في أقاليم الشمال والوسط والجنوب.

وشدد على أنه لا تهاون في هذا الأمر، والأجهزة الأمنيّة ستتعامل بحزم مع أيّ حالة خرق لحظر التجوّل، وهذا استهتار غير مقبول.

وقال: علينا أن نأخذ العبرة والدروس من الدول التي فقدت السيطرة على انتشار المرض، وانهارت أنظمتها الصحية، ولم تعد قادرة على حماية مواطنيها، وهي الدول التي اتخذت قرارات احترازية متأخرة، أو لم يلتزم مواطنوها بتطبيق القرارات والإجراءات الاحترازيّة".

وحول مرضى السرطان وغسيل الكلى، بين العضايلة أنه إذا كانت لديهم وسيلة نقل فبإمكانهم الخروج في مواعيد المراجعات فقط، وإبراز بطاقة المراجعة للسماح لهم بالمرور.

وأعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر، عن تسجيل 13 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 112 إصابة.

وكشف الوزير عن الحالة الصحية لسيدة تبلغ من العمر 83 عاما، حيث وصفها ما بين المتوسطة والسيئة.

  وبين وزير الصحة أنه تم تسجيل أربع حالات جديدة من حفل زفاف إربد، وتم نقل 34 مصاب إلى مبنى العزل الخاص في مستشفى الأمير حمزة.

وقال وزير الصحة إنه ستتحرك طائرة لسنغافورة لتعزيز رصيد المملكة من الفحوص الطبية.

وعن الحالة التي شفيت قال وزير الصحة، أنه سيتم وضع الحالة المتعافية في إربد في العزل المنزلي، مبينا أن الحجر المنزلي حالة جديدة علينا يجب على الجميع استغلالها والتضحية لنجاحها.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter