الاتحاد الأوروبي يبحث فرض عقوبات اقتصادية على إسرائيل

فلسطين
نشر: 2014-11-16 10:45 آخر تحديث: 2016-07-10 03:50
الاتحاد الأوروبي يبحث فرض عقوبات اقتصادية على إسرائيل
الاتحاد الأوروبي يبحث فرض عقوبات اقتصادية على إسرائيل

رؤيا - وكالات - كشفت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الأحد، أن الاتحاد الأوروبي يعكف على إعداد سلسلة عقوبات اقتصادية ضد إسرائيل، جراء مواصلتها عملية الاستيطان.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس مفوضية الشرق الأوسط في الاتحاد كريستيان بيرغر أعد وثيقة شاملة بهذا الخصوص تم إبقاؤها طي السرية، حيث تم توزيعها قبل ثلاثة أسابيع على مندوبي الدول الـ 28 الأعضاء في الاتحاد، متضمنة مقترحات عقوبات سيتم فرضها على إسرائيل كرد فعل على أنشطتها في الضفة الغربية التي من شأنها جعل حل الدولتين مستحيلا.

ووفقا للصحيفة، فإنه طلب من مندوبي دول الاتحاد الأوروبي الحفاظ على سرية هذه الخطوة وعدم ابلاغ إسرائيل بشأنها، لكن دبلوماسيين إسرائيليين في عدة عواصم أوروبية علموا بأمر المسودة وأبلغوا وزارة الخارجية في إسرائيل بشأنها، دون ان ينجحوا في الحصول على نسخة منها.

وقال الدبلوماسيون الأوروبيون إن مسودة الوثيقة الأوروبية الجديدة شملت مقترحات عقوبات ستفرض على إسرائيل بعد أي خطوة إسرائيلية، مثلما تضمنت اقتراحا مثل وضع إشارات على منتجات المستوطنات في شبكات التسويق الأوروبية وتقليص التعاون مع إسرائيل في مجالات عدة، بما يؤثر على اتفاقية التجارة الحرة مع إسرائيل.

وذكرت الصحيفة أن الوثيقة ما زالت في مرحلة مداولات أولية في مؤسسات الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

 

أخبار ذات صلة

newsletter