النائب البدور: المواطن البسيط لا يحصل على خدمة طبية جيدة.. فيديو

محليات
نشر: 2020-02-19 20:59 آخر تحديث: 2020-02-20 07:19
النائب البدور يقول إن هناك تشوهات في الخدمة الطبية والتأمين الصحي في الأردن
النائب البدور يقول إن هناك تشوهات في الخدمة الطبية والتأمين الصحي في الأردن

قال عضو مجلس النواب ابراهيم البدور، إن التأمين الصحي هو حلم لكل مواطن أردني، مشيرا إلى أن الحكومات السابقة حاولت لتحقيقه، معتبرا أن التأمين الصحي الشامل حق لكل مواطن أردني.


اقرأ أيضاً : تأمين صحي حكومي شامل للأردني الذي يقل راتبه عن 300 دينار..تفاصيل


وأضاف البدور، خلال حديث خاص لنبض البلد، أن حكومة الرزاز جاءت بشيء جديد مختلف عن الحكومات السابقة، فهي جاءت بتأمين صحي شامل ولكن ليس بالمجان كما فهم البعض، فهذا التأمين تدريجي حسب الراتب، فمن رواتبهم أقل من 300 دينار ستتكفل الحكومة بهم، ومن كان رواتبهم بين 300 و 1000 دينار ستساهم الحكومة بجزء منها، وفوق ألف دينار سيكون بشكل أساسي على الشخص.

وأشار  إلى أن التأمين الشامل سيكون بعد 3 سنوات، حيث سيتم تطبيقه تدريجيا، كاشفا أن هناك تشوهات في الخدمات الصحية ونظام التأمين في الأردن.

وشدد البدور على ضرورة ربط التأمين الصحي بجودة الخدمة الصحية، في حال كان التأمين شاملا وهذا يجب أن يكون في كل مناطق الأردن، وليس فقط في عمان وإربد والزرقاء.


اقرأ أيضاً : توجه لإصدار وتجديد بطاقة التأمين الصحي إلكترونيا


ودعا البدور إلى هيكلة كامل القطاع الصحي في الأردن قبل تطبيق التأمين الصحي الشامل.

من جهته أكد وزير الصحة الأسبق علي الحياصات، أن التأمين الصحي الشامل لا يعني صرف البطاقات بل كيف تصل للجميع من مقتدر وغير مقتدر وموظف وعامل ونحو ذلك.

ورأى أن إلزامية التأمين تخفض نفقات التأمين والمعالجة، فحين يزيد عدد المشتركين في التأمين الصحي يزيد الدخل، نحن نؤمن المرض مثل المزمنة والوراثية والأطفال وأمراض التشوهات الخلقية، مضيفا أن أفضل طريقة هي تغطية الفئة غير القادرة على العلاج.


اقرأ أيضاً : منحة يابانية بقيمة 90،620 دولار أمريكي لمشروع توفير المعدات الطبية للمركز الطبي الخيري


 وأكد على ضرورة إلزام الجميع بالتأمين الصحي حتى يتحقق مبدأ العدالة بين جميع المواطنين.

أخبار ذات صلة