Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
منخفض جوي "ضعيف" يؤثر على الأردن الجمعة.. تفاصيل | رؤيا الإخباري

منخفض جوي "ضعيف" يؤثر على الأردن الجمعة.. تفاصيل

طقس
نشر: 2020-01-28 16:11 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
صورة للخرائط الجوية
صورة للخرائط الجوية

يستمر خلال الأسبوع الحالي، تأثير مرتفع جوي على مناطق واسعة من جنوب وغرب ووسط القارة الأوروبية، والذي استمر لفترة طويلة هناك جالباً الاستقرار والدفء غير المعتاد لأوروبا، وعلى إثر تواجد هذا المرتفع تندفع كتلة هوائية باردة ورطبة جديدة حول هذا المرتفع لتصل إلى الأراضي التركية الخميس، ويتشكّل على إثرها منخفض جوي في شمال الأراضي السورية ليؤثر على مناطق بلاد الشام يومي الجمعة والسبت. 

وقال موقع "طقس العرب"، ان تأثير هذا المنخفض الجوي على المملكة يعتبر نوعاً ما ضعيفاً، مقارنة بالأراضي السورية واللبنانية وشمال دولة فلسطين، وذلك نتيجة ارتفاع الضغط الجوي في مناطق مصر المجاورة، ومقارنةً أيضاً بسلسلة المنخفضات الجوية القوية الماضية. 

لذا من المتوقع، وبحسب التحديثات الحالية، أن يندرج هذا المنخفض الجوي ضمن تصنيف "الدرجة الأولى/الأضعف" على سُلّم "طقس العرب" الخاص بشدة المنخفضات الجوية والذي يمتد بدوره من الدرجة الأولى إلى الدرجة الخامسة التي تُعتبر الأشد والاستثنائية. 

ما المميز في هذا المنخفض الجوي؟ 

يترافق هذا المنخفض الجوي المتوقع أن يتمركز إلى الشمال من الأراضي السورية، بـ"تحدّر/تفاوت" كبير في قيم الضغط الجوي بين المناطق المتجاورة، والذي من شأنه أن يعمل على هبوب رياح غربية نشطة إلى قوية السرعة معظم فترات تأثيره على المملكة، والتي بدورها ستعمل على إثارة الغبار والأتربة في المناطق والطرق الصحراوية الجنوبية والشرقية. 


اقرأ أيضاً : تفاصيل حالة الطقس في الأردن ليوم الثلاثاء.. فيديو


إضافة إلى الرياح، يتوقع أن تكون الأمطار حاضرة في المنطقتين الشمالية والوسطى على وجه الخصوص، واعتباراً من ساعات الصباح، والتي قد تكون غزيرة لفترات وجيزة في شمال المملكة أثناء عبور الجبهة الباردة الرئيسية التابعة للمنخفض الجوي، والتي ستؤثر بقوة على غرب سورية ولبنان وشمال دولة فلسطين. 

انخفاض ملموس على الحرارة وأجواء "غير مناسبة" للرحلات في الخارج برفقة العائلة والأصدقاء 

إضافة إلى الرياح وفرص الأمطار في شمال ووسط المملكة، تعود درجات الحرارة إلى الانخفاض لتقل عن مُعدلاتها العامة بحدود 3-4 درجات مئوية، وتسود أجواء باردة في عموم المناطق ولا سيّما في الجبال، وبالتالي تُعدّ هذه الأجواء غير مناسبة للرحلات في الخارج برفقة العائلة والأصدقاء نظراً لهذه الظروف الجوية المصاحبة. 

في حين، يستمر تأثر المملكة السبت بتيارات شمالية غربية إلى غربية، رطبة، ستعمل على بقاء الأجواء باردة وغائمة جزئياً مع فرصة لهطول بعض الأمطار في شمال ووسط المملكة بمشيئة الله.

أخبار ذات صلة

newsletter