Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
النائب طهبوب: الحكومة أعطت سكينا لعدو يهدد بتعطيشنا | رؤيا الإخباري

النائب طهبوب: الحكومة أعطت سكينا لعدو يهدد بتعطيشنا

الأردن
نشر: 2020-01-12 13:02 آخر تحديث: 2020-01-12 13:03
تحرير: صدام ملكاوي
النائب ديمة طهبوب
النائب ديمة طهبوب

اعتبرت عضو مجلس النواب، ديمة طهبوب، أن حكومة عمر الرزاز بمضيها في اتفاقية الغاز، قد "أعطت السكين لعدو يهدد بضم غورنا وتعطيشنا، ".

وقالت طهبوب في كلمتها بمناقشات الموازنة العامة، الأحد، :" اتفاقية الغاز ضد مصلحة البلد وأمنه و اقتصاده وضد إرادة الشعب ومجلس النواب ورغما عن دماء الشهداء، والحكومة تعطي السكين لعدو يهدد بضم غورنا وتعطيشنا، وزيادة رفاهية اولاده على حساب اولادنا، والطبطبة على اولاده على حساب دماء اولادنا، حكومة ما كان يجب ان تستمر ولا يوم بعد بدء ضخ الغاز المسروق بالاضافة الى محاكمة من سبقوها في توقيع الاتفاقيه".

وأشارت طهبوب إلى أن هذه الموازنة هي الأكبر بتاريخ الموازنات من حيث الانفاق بشقيه وارتفاع العجز الذي سيمول بالاقتراض.


اقرأ أيضاً : خميس عطية يرهن موافقته على الموازنة بالغاء مخصصات اتفاقية الغاز


وفيما يتعلق بزيادات الرواتب، لفتت إلى أن متوسط الاسره السنوي هو" 11512 دينار سنوياً، بينما متوسط الانفاق هو 13675 دسنويا واذا خصمنا الانفاق من الدخل تكون الأسرة ملحوقة ب 2163 د سنويا و بالتقسيم على 12 شهر تكون ملحوقه ب 180 د شهريا فماذا فعلت الزيادة و قد بلغت في حدها الادنى عشرة دنانير، اليس القصد من الزيادة ان تكون ذات اثر فعلي لتحسين حياة".

اما الايرادات الضريبية، وفق طهبوب " فتشكل 66٪من اجمالي الايرادات في الموازنه، والمواطن يدفع 26٪من دخله ضرائب و هذا تجاوز لمرحلة الاجهادالضريبي ب 10٪لذلك فعدم رفع الضرائب هذا العام ليس طيبة قلب من الحكومة و إنما لان محاولات الرفع السابقة لكل الضرائب (دخل، بيع عقار، مبيعات، جمارك) لم تحصل الإيرادات المرجوة بسبب انخفاض القوة الشرائية للمواطنين وتباطىء النمو، والتقديرات الحالية للإيرادات تبدو غير واقعية والحكومة لا تملك اي سبب واقعي للتفاؤل بالتغيير".

وأشارت إلى أن الزيادة غير مجدية اذ لم ترتبط بارتفاع الأسعار والتضخم، مستهجنة عدم "إصرار الحكومة على إخفاء خط الفقر وكأنه سر من الاسرار الخطيره مع انها صارحت الشعب بكل الأرقام الصعبة في كل المجالات وهذا الاخفاء لا يقتصر على المعلومة".

وتساءلت طهبوب :" هل يعقل ان يرتفع خط الجوع في الاردن من 6.6٪ الى 12.2% والحكومة لا تحرك ساكنا ام ان اولئك الجياع بعيدون عن القلب؟ لماذا انخفض مبلغ دعم الخبز والاعلاف من 175 مليون العام الماضي الى 130 مليون هذا العام؟ وما هي معايير الحكومة في التخفيض؟".

أخبار ذات صلة

newsletter