Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إيجاز لوزيري الصحة والدولة لشؤون الإعلام حول مرض انفلونزا الخنازير | رؤيا الإخباري

إيجاز لوزيري الصحة والدولة لشؤون الإعلام حول مرض انفلونزا الخنازير

الأردن
نشر: 2019-12-18 15:28 آخر تحديث: 2019-12-18 19:51
رئاسة الوزراء
رئاسة الوزراء

عقد وزيرا الصحة الدكتور سعد جابر، والدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة، إيجازا صحفيا عفي قاعة المؤتمرات برئاسة الوزراء، للحديث عن آخر المستجدات المتعلقة بمرض انفلونزا الخنازير.

وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة أكد في بداية الإيجاز الصحفي، أن الحكومة حريصة على معالجة كل الحالات التي يثبت إصابتها بمرض انفلونزا الخنازير، مشيرا إلى أن هناك توجيهات من رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز بمعالجة الحالات المصابة مجانا وعلى نفقة الدولة.

وأشار إلى أن وزارة التربية والتعليم اتخذت عدداً من الإجراءات الاحترازية للمحافظة على سلامة أبنائنا الطلبة، مؤكداً أن أي حالة يشتبه بإصابتها في مرض انفلونزا الخنازير يتم تحويلها فوراً إلى أقرب مركز صحي للمعالجة، ويمنح الطالب إجازة مرضية حتى لا يؤثر على بقية زملائه.

وقال العضايلة "نراهن أولاً على وعي المواطن، ووعي الصحافة الأردنية ووسائل الإعلام كافة، والتي تعد شريكاً أساسياً للحكومة في إجلاء الحقيقة والتواصل مع وزارة الصحة للحديث أولاً بأول عن أي حالة تصاب بالمرض".

وأكد حرص الحكومة على مواصلة سياسة الشفافية وإطلاع وسائل الإعلام على الحقائق والمعلومات من مصادرها دون تهويل أو مبالغة، مضيفاً "نحن على تواصل دائم لاستقبال أي معلومة أو استفسار من قبل المواطنين ووسائل الإعلام كافة عن أي معلومة تتعلق بالمرض".

وفي رده على أسئلة وملاحظات الصحفيين، أكد وزير الصحة الدكتور سعد جابر أن معظم الحالات المصابة في مرض انفلونزا الخنازير متركزة في العاصمة عمان، تليها محافظة إربد، مشيراً إلى أن عدد الحالات في محافظة الكرك في بداية انتشار المرض كان 19 حالة إلا أنها انخفضت الآن لحالتين، لافتا إلى أن عدد الحالات متساوية تقريبا في المحافظات وضمن المعدل الطبيعي.

وفيما يتعلق بآلية وزارة الصحة للتطعيم ضد انفلونزا الخنازير، قال جابر إنه حسب توصيات منظمة الصحة العالمية واللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة يعطى المطعوم للكوادر الصحية فقط ويضع تحت تصرف الجمهور اختيارياً ومتوفر في القطاع الخاص والصيدليات، مؤكداً "لا يوجد دولة في العالم تمنح المطعوم لجميع المواطنين، وذلك بسبب أن المطعوم ليس فعالاً بنسبة 100 بالمئة، وأحياناً يفقد قدرته على إعطاء المناعة لأن الفيروسات تغير الكود الجيني سنة بعد سنة".

وفي رده على رسالة نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي تتحدث عن إصابة عائلة كاملة في إربد بمرض انفلونزا الخنازير، أوضح الوزير جابر أن الوزارة نفت المعلومة نظراً لعدم وجود أي فحص مخبري يثبت تعرضهم للإصابة.

وحول خطط الوزارة الوقائية للمرض، قال جابر إن مرض انفلونزا الخنازير ينتقل بسهولة عبر الملامسة والهواء، ولا يمكن وضع حدود له، مؤكداً أن وزارة الصحة اتخذت العديد من الاجراءات من بينها شراء العلاج بكميات كبيرة، ونشر حملات توعية ومنشورات تثقيفية في المراكز الصحية، والإعلان عن المطعوم.

وأشار وزير الصحة إلى أن حالتين من بين الوفيات الخمس التي أعلن عنها، لديهما نقص في المناعة، مؤكداً أن الوزارة تتوقع ارتفاع عدد الإصابات بالمرض، متأملاً أن تبقى الحالات ضمن المعدل المقبول.

وشدد جابر على جاهزية وزارة الصحة لاستقبال الحالات المصابة لاسيما أن الأطباء والممرضين أخذوا دورات وتعليمات على تشخيص المرض، ومعرفة الحالات المشتبه فيها.

أخبار ذات صلة

newsletter