Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
فرنسا تستضيف في كانون الثاني القمة المؤجّلة لدول الساحل الخمس | رؤيا الإخباري

فرنسا تستضيف في كانون الثاني القمة المؤجّلة لدول الساحل الخمس

عربي دولي
نشر: 2019-12-17 06:23 آخر تحديث: 2023-06-18 15:27
ارشيفية
ارشيفية

 

أعلن الإليزيه الإثنين أنّ القمّة التي كان مقرّراً أن يستضيفها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لقادة دول مجموعة الساحل الخمس والتي أرجئت الأسبوع الماضي بسبب هجوم المسلحين في النيجر أوقع عشرات القتلى ستُعقد في 13 كانون الثاني المقبل في مدينة بو في جنوب غرب فرنسا بهدف مراجعة "أهداف المشاركة (العسكرية) الفرنسية" في المنطقة.

وقال الإليزيه لوكالة فرانس برس إنّ رؤساء دول المجموعة الخمس وهي مالي والنيجر وبوركينا فاسو وتشاد وموريتانيا "أكّدوا موافقتهم على هذا التاريخ وجاهزيتهم" لحضور القمة.

والقادة الأفارقة الخمسة الذي سيحضرون القمة هم رؤساء مالي إبراهيم بوبكر كيتا وبوركينا فاسو روك مارك كريستيان كابوريه والنيجر محمدو إيسوفو وتشاد إدريس ديبي إتنو وموريتانيا محمد ولد شيخ الغزواني.

وبحسب بيان أصدرته الرئاسة الفرنسية فإنّ "هذه القمة تهدف إلى إعادة تقييم إطار وأهداف المشاركة (العسكرية) الفرنسية في منطقة الساحل، كما ستضع الأسس لزيادة الدعم الدولي لدول الساحل".

وتحقيقاً لهذه الغاية دعي للمشاركة في القمة أيضاً كلّ من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال ونائب رئيس المفوضية الأوروبية والممثل الأعلى للشؤون الخارجية يوسيب بوريل.

وكان الإليزيه أعلن الأسبوع الماضي أنّ ماكرون قرّر بالاتّفاق مع إيسوفو إرجاء القمة إلى مطلع العام 2020، وذلك غداة هجوم مسلح استهدف معسكراً في إيناتيس قرب الحدود مع مالي لهجوم شنّه "مئات" المسلحين وأسفر عن مقتل 71 عسكرياً نيجرياً وفقدان آخرين لم يحدّد عددهم.

واثار هجوم ايناتيس، الاكثر دموية في تاريخ النيجر والذي تبناه داعش، صدمة في البلاد. واستهدفت هجمات اخرى في الاشهر الاخيرة مالي وبوركينا.

وإثر قمة طارئة عقدوها في النيجر الأحد، دعا رؤساء دول مجموعة الساحل الخمس إلى مزيد من التعاون الثنائي والدولي للتغلّب على الخطر المسلح.

ورغم انتشار القوات الفرنسية (4500 جندي في اطار قوة برخان) في منطقة الساحل والصحراء اضافة الى قوات إقليمية، فضلا عن قوة الامم المتحدة في مالي وقوات أميركية، تتعرض منطقة الساحل لهجمات مسلحة متزايدة.

لكن بعد ست سنوات من الوجود المتواصل وسقوط 41 قتيلاً من الجانب الفرنسي، لا تزال هناك أعمال عنف مسلحة في شمال مالي وقد وصلت إلى وسط البلاد وكذلك إلى بوركينا فاسو والنيجر المجاورتين.

أخبار ذات صلة

newsletter