Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الناقل الوطني للمياه يفوز بجائزة افضل مشروع استراتيجي عالمي | رؤيا الإخباري

الناقل الوطني للمياه يفوز بجائزة افضل مشروع استراتيجي عالمي

الأردن
نشر: 2019-12-14 16:31 آخر تحديث: 2023-06-18 15:22
الناقل الوطني للمياه يفوز بجائزة افضل مشروع استراتيجي عالمي
الناقل الوطني للمياه يفوز بجائزة افضل مشروع استراتيجي عالمي

 قال وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود: إن مشروع الناقل الوطني للمياه، حاز على جائزة أفضل مشروع استراتيجي لعام 2019 خلال اعمال منتدى قيادة البنى التحتية الذي عقد في ملقا باسبانيا.

وشارك في المنتدى اكثر من 400 رئيس تنفيذي لشركات عالمية، بالتعاون مع البنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتطوير ووزارة البنى التحتية وادارة المياه الهولندية.

وأضاف ابو السعود في بيان صحفي اليوم السبت، انه يجري حاليا استكمال الاجراءات ومراجعة الشروط المرجعية لمشروع العقبة –عمان لتحلية ونقل المياه "مشروع الناقل الوطني"، واستكمال الامور المتعلقة بالدراسات التقنية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية للسير باجراء العطاءات قبل نهاية 2019، متوقعا البدء بالتنفيذ الفعلي خلال الربع الاول من العام المقبل.

وبين أن هذا المشروع الاستراتيجي يلقى اهتماما عالميا كبيرا، في ظل ندرة المصادر المائية الآمنة والمستدامة داخل الحدود الوطنية الا عبر تحلية مياه البحر الاحمر ونقلها للمحافظات المختلفة لتعويض الارتفاع المتزايد في الطلب على المياه.

ولفت إلى ان المشروع حاز على جائزة افضل مشروع استراتيجي بعد تنافسه مع اكثر من 100 مشروع عالمي قدمت خلال اعمال المنتدى لقيادات البنى التحتية في مناطق جنوب وشرق المتوسط (اورآسيا ) SEMED في ملقا، واصبح محط اهتمام الشركات العالمية المشاركة بالمنتدى المعنية بتطوير وتنفيذ اعمال البنى التحتية.

وعرض ابو السعود لأعمال المشروع الذي اعلن عنه في مؤتمر لندن شباط 2019 لتنفيذه بالشراكة مع القطاع الخاص (BOT) من خلال بناء منظومة ناقل وطني بقدرة 130 مليون م3 في المرحلة الاولى، وقابل للتوسعة إلى 250 مليون م3.

واكد مدير مشروع الناقل الوطني الاردني المهندس عيسى الور الذي شارك باعمال المنتدى، أن حصول المشروع على هذه الجائزة الدولية دفع العديد من الشركات العالمية لطلب تفاصيل هذا المشروع خلال اعمال المنتدى، وشكل فرصة عملية لتسريع تطوير عمليات البنى التحتية التي تعود بالفائدة على المجتمعات، ولاسيما الدول التي تواجه تحديات في الموارد الطبيعية مثل المياه والطاقة وغيرها.

وقال: إن هذا الانجاز يعد دفعة قوية لهذا المشروع الحيوي بهدف توفير إمدادات المياه العذبة الآمنة والموثوق بها لمناطق العاصمة عمان والمحافظات الاخرى على طول مسار الخط الناقل.

 

أخبار ذات صلة

newsletter