Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
هذا ما توصلت إليه حماس والجهاد الإسلامي باجتماع القاهرة | رؤيا الإخباري

هذا ما توصلت إليه حماس والجهاد الإسلامي باجتماع القاهرة

فلسطين
نشر: 2019-12-04 09:19 آخر تحديث: 2019-12-04 09:19
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

أصدرت حركتا حماس والجهاد الإسلامي، بيانًا مشتركًا الأربعاء، حول اجتماعهما الموسع في القاهرة مع القيادة المصرية، الذي جرى خلاله بحث القضايا المهمة. 

وترأس وفد حركة "حماس" رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، فيما ترأس وفد قيادة "الجهاد الإسلامي"، الأمين العام للحركة زياد النخالة. 

وذكر البيان بحسب ما ذكرت وسائل إعلام فلسطينية، أن الطرفين، استعرضا المخاطر المحدقة بالقضية الفلسطينية في ظل محاولات تصفيتها ومواجهة صفقة القرن وإجراءات تهويد القدس والسيطرة على المسجد الأقصى وتقسيمه زماناً ومكاناً. 

كما تم استعراض محاولات إنهاء قضية اللاجئين وحقهم في العودة إلى وطنهم وكذلك خطوات السيطرة على الضفة المحتلة عبر الاستيطان والذي كان آخره اعلان الحي الاستيطاني الجديد في مدينة الخليل وأدانتا الموقف الأمريكي الخطير بادعاء مشروعية الاستيطان القانونية.

وتوقفت قيادتا حماس والجهاد، أمام نضالات وتضحيات الأسرى في سجون الاحتلال وأوضاعهم الصعبة وسبل العمل على تحريرهم من الأسر من جهة وانهاء معاناتهم ودعم نضالاتهم داخل السجون من جهة أخرى مستحضرين الأسير الشهيد سامي أبو دياك آخر شهداء الحركة الأسيرة. 

ووفق البيان المشترك، فقد تضمن الاجتماع حديث معمق حول أوضاع اللاجئين في مخيمات الشتات مؤكدين على حقهم الثابت في العودة إلى ديارهم، كما أعرب المجتمعون عن تضامنهم ووقوفهم مع شيخ الأقصى الشيخ رائد صلاح. 


اقرأ أيضاً : المكتب السياسي لحركة الجهاد يجتمع بالقاهرة لأول مرة


وبحثت قيادتا الحركتين العدوان الأخير على قطاع غزة الذي بدأ باغتيال القائد في سرايا القدس الشهيد بهاء أبو العطا ومحاولة اغتيال عضو المكتب السياسي للجهاد الإسلامي في دمشق القائد أكرم العجوري والاعتداءات المتتالية على الشعب الفلسطيني وخاصة في قطاع غزة والضفة الغربية.

وأكدتا على استمرار أعلى درجات ومستويات التنسيق بين مختلف المستويات القيادية بين الحركتين وخاصة في إطار غرفة العمليات المشتركة والعمل على تطويرها.

وأكدت قيادتا الحركتين على العلاقة الإستراتيجية بينهما باعتبار أنها تمثل تحالفاً ثابتاً، وأنها تطورت وتجاوزت كل محاولات نشر الشائعات والادعاءات الباطلة لبث الفرقة والخلاف بين أبناء الحركتين.

كما بحث الاجتماع الأوضاع الفلسطينية الداخلية والتطورات المتعلقة بإجراء الانتخابات، وأكدت قيادتا الحركتين على ضرورة بذل كل الجهود لاستعادة وحدة الشعب الفلسطيني للتفرغ لمواجهة التحديات المحدقة بالقضية الفلسطينية بما يتطلب سرعة إعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية على أسس ديمقراطية لتمثل الكل الوطني الفلسطيني ووضع إستراتيجية وطنية موحدة لحماية الثوابت الفلسطينية. 

وناقش المجتمعون الجهود الوطنية في إطار مسيرات العودة وكسر الحصار ومختلف الجهود الشعبية والجماهيرية في غزة والضفة الغربية للتصدي لمخططات العدو، وتأمين انخراط جماهير الشعب الفلسطيني في المواجهة معه.

 

أخبار ذات صلة

newsletter