اردوغان يؤكد عزم بلاده تنفيذ الاتفاق الموقع مع حكومة الوفاق الليبية

عربي دولي
نشر: 2019-12-03 11:48 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، استمرار بلاده في تنفيذ الاتفاق مع ليبيا، مؤكد ان مواقف فرنسا واليونان ومصر لن تؤثر على استمرار تنفيذها.

ووقعّت تركيا والسراج، الأسبوع الماضي، اتفاقيات حول تعزيز التعاون العسكري والبحري ودعم العلاقات العسكرية. وأثارت هذه الاتفاقيات جدلاً واسعاً وانتقادات داخلية، وحتّى توترات خارجية بين دول حوض المتوسط، كونها ستفتح لأنقرة الطريق لترسل المزيد من الدعم للميليشيات المسلحة المتحالفة معها وإشعال الصراع الليبي، وكذلك ستكون بوابة لاستغلال أنقرة لمصادر الطاقة الليبية والاستحواذ عليها.


اقرأ أيضاً : اليونان تهدد بطرد السفير الليبي بسبب الاتفاق بين أنقرة وحكومة الوفاق


وعلى إثر ذلك وجه رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، الاثنين، خطابا إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، بشأن مذكرة التفاهم الموقعة من رئيس حكومة الوفاق فايز السراج مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، واعتبر أن المذكرة تمثل خطورة على الدولة الليبية ومستقبلها وأمنها.

كما وجه صالح خطاباً لأمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبوالغيط، بشأن مذكرة التفاهم ذاتها، وطالب أبو الغيط بعرض الموضوع على مجلس الجامعة، لكي يصدر قراراً بسحب اعتماده لحكومة الوفاق، واعتماد الجسم الشرعي الوحيد وهو مجلس النواب.

أخبار ذات صلة

newsletter