وزارة المياه لرؤيا: طرح عطاء مشروع الناقل الوطني الأردني قريبا- فيديو

الأردن
نشر: 2019-11-25 20:56 آخر تحديث: 2019-11-25 21:39
حصة الأردن من المياه أقل من 100 مكعب سنويا والعجز يبلغ 500 مليون متر مكعب
حصة الأردن من المياه أقل من 100 مكعب سنويا والعجز يبلغ 500 مليون متر مكعب

أكد الناطق الاعلامي باسم وزارة المياه والري عمر سلامة، أنه سيتم البدء بعطاء الناقل الوطني لتحلية مياه البحر الأحمر قريبا جدا.

وقال في حديث خاص لنبض البلد، إن مشروع ناقل البحرين يحتاج إلى تمويل دولي وله اعتبارات سياسية، فالأردن لا يستطيع الشروع فيه ما لم يتم الحصول على التمويل، وهنا الأردن لجأ على مشروع آخر وهو مشروع الناقل الوطني الأردني والذي سيتم بإدارة أردنية لا علاقة لأحد فيه، حيث سيؤمن بالمرحلة الأولى 100 مليون متر مكعب من تحلية مياه العقبة.

وتابع أن الدراسات الفنية أوشكت على الانتهاء، وأن الوزارة قريبا جدا ستطرح عطاء مشروع الناقل الوطني للمياه 

وحول خط مياه الديسي قال: إن الصيانة لخط الديسي مستمرة، مشيرا إلى هذه استراتيجية وطنية، وهو ينقل 15 مليون متر من مياه الشرب لعدد من المحافظات منها العاصمة عمان.


اقرأ أيضاً : هل يحق للأردنيين مقاضاة الحكومة حال انقطاع المياه عنهم؟


وبين سلامة أن الوزارة لديها مشاريع استراتيجية لتحسين الواقع المائي في الاردن، مثل مشروع شيدية الحسن وكذلك جر مياه وادي العرب تم تنفيذه، وبقي مشروع ناقل البحرين مع " الاحتلال" والجانب الفلسطيني، مشيرا إلى أن هناك معيقات من الاحتلال.

وتابع أن المصادر المياه محدودة في الاردن، والوزارة تسعى لمشاريع استراتيجية اخرى لتأمين احتياجات المواطنين لأعوام قادمة، بالاضافة لمشاريع السدود وغير ذلك من مشاريع.

ولفت إلى أن الأردن تعرض لعدة أزمات في السنوات الماضية، ورغم ذلك وضع المياه تحسن ولم يتراجع.

وأشار إلى ان الهطول المطري لا ينعكس  مباشرة على الواقع المائي للشرب، ولكن المصادر المائية محدودة مثل نهر اليرموك وسد الوحدة وآبار ومياه جوفية، وهنا بدأنا بالاستفادة من مياه السدود ومعالجتها، ونجحنا بسد الموجب و سد كفرنجة في تزويد عدد من المناطق.

ونبه سلامة إلى أن حصة الفرد من المياه من تأسيس الإمارة أكثر من 1500 متر مكعب والآن تراجعت أقل من 100 متر مكعب سنويا.

وقال إن هناك مليون ونص مشترك بالمياه في عمان، وأن قطع المياه لن يكون عليها جميعا، متابعا أن العجز يبلغ 500 مليون متر مكعب من المياه ولذلك يطبق نظام الدور،  فالاردن يحتاج مليار و 400 مليون والمتوفر 900 مليون فيكون العجز 500 مليون وهنا على الأردن تنفيذ مشاريع استراتيجية تكفل بتزويده بمياه كافية.

وقال إن من فاته الدور لا تستيطع الوزارة تأمين وأن كوادرها تعمل على مدار الساعة لانجاز صيانة خط الديسي قبل مساء يوم الخميس، وأن من فاته الدور فالوزارة لا تستطيع أن تؤمن له المياه فالمصادر محدودة، والمفترض أن المواطن تم اخباره بالتوقف عن الضخ، وأن عليه تخزين كميات كافية من المياه. 

أخبار ذات صلة

newsletter