Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أطعمة قد تؤدي الى الوفاة | رؤيا الإخباري

أطعمة قد تؤدي الى الوفاة

هنا وهناك
نشر: 2019-11-21 14:05 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
ابرز هذه الاطعمة الفاصولياء الحمراء والسمك وجوزة الطيب
ابرز هذه الاطعمة الفاصولياء الحمراء والسمك وجوزة الطيب

العناية بالانتقاء والطهو الجيد، وطريقة الإعداد، وإزالة بعض الأجزاء التي لا تؤكل أو السامة، هي التي تحمي الانسان ليس من خطر التسمم أو المرض بل من الموت في بعض الاحيان.

 

وإليك خمسة أطعمة تحتاج إلى توخي الحذر إذا فكرت في تناولها  وفقا لـ بي بي سي: 

1. السمكة المنتفخة

السمكة المنتفخة قد تقتل آكلها؛ فهي تحتوي على مادة التيترودوتوكسين شديدة السُميّة سريعة الانتشار في الجسم والتي تعتبر أكثر فتكا حتى من مادة السيانيد وعلى الرغم من تلك المخاطر، فإن الأسماك المنتفخة تجد طريقها إلى أطباق المطاعم الشهيرة في بعض الدول.

وعلى سبيل المثال في اليابان، تُقدّم هذه الأسماك باسم "فوغو"، وعادة ما تكون نيئة أو في حساء حيث يتلقى الطهاة تدريبا مكثفا لعدة سنوات قبل السماح لهم بإعداد هذه السمكة وتقديمها للعميل حول كيفية ازالة الأجزاء السامة، بما في ذلك الدماغ، والجلد والعيون والبطارخ والكبد والأحشاء.

2. جبن كاسو مارزو

ما يجعل هذا الطعام فريدا من نوعه هو أنه يحتوي على بعض الديدان في داخله وقد يبدو ذلك غير باعث على الشهية هذا النوع من الجبن المنسوب إلى جزيرة سردينيا في إيطاليا، يحظى بشعبية كبيرة هناك ويقال إن طعمه عادة ما يشبه طعم جبن الـ غورغونزولا.

ويتألف جبن كاسو مارزو من إضافة يرقات طائرة إلى جبن الـ "بيكورينو" ذي النكهة والقوام المشابهين لجبن بارميزان وبمرور الوقت يتسبب الدود الصغير في لِين قوام الجُبن حتى يبدو عند تقديمه للعميل كأنه جبن سائل تقريبا.


اقرأ أيضاً : حمية غذائية تحمي من فقدان السمع في الشيخوخة


ولجبن كاسو مارزو مذاق قوي ومميّز إلى حد بعيد، ويرجع السبب في ذلك في جزء منه إلى ما به من براز تلك اليرقات لكن قبل الإقدام على تناول هذا الجبن، ثمة أمور يجب عليك مراعاتها؛ اولا ان تكون سريع الاستجابة فتستطيع ملاحقة حركة الديدان التي باستطاعتها أن تقفز إلى ارتفاع 15 سنتيمترا في الهواء.

ثانيا هو صعوبة تأمينه؛ فهو ليس على قائمة الأطعمة التي يعتمدها الاتحاد الأوروبي ومن ثم لا يمكن تصديره والأمر الثالث هو أن جبن كاسو مارزو عادة ما يوصف بأنه الجبن "الأخطر في العالم" لما يشكله من خطورة على الصحة.

وهذا صحيح تماما، لا سيما عندما تكون الديدان بداخله نافقة(ما لم يكن ذلك نتيجة لتخزينه في الثلاجة) لأن ذلك يعني أن الجبن قد فسد ويمكن أن يسفر تناوله وهو في حالة سيئة عن اضطرابات في المعدة وقيء وإسهال..

3. عشبة الراوند أو الروبارب

تحظى سيقان عشبة الراوند بجمهور كبير من المعجبين، لا سيما بين البريطانيين حيث توجد بين مكونات العديد من الحلوى والمشروبات البريطانية.

لكن يتعين على المرء أن يلزم الحذر إزاء سيقان الراوند؛ ذلك أن الأوراق الخضراء المتصلة بتلك السيقان تحتوي على نوع من السم فهي تحتوي تحديدا على حمض الأكساليك لكن كثافته أكبر بكثير في أوراقها ، فقد يسبب تناول كميات كبيرة منه في الإصابة بالغثيان، وتقليص امتصاص المعادن، وربما يسهم في تكوين حصوات في الكلى.

وعلى الرغم من أن الموت جراء تناول أوراق الراوند يتطلب الإتيان على كمية كبيرة منها، إلا أنه من الأفضل تجنبها على الإطلاق.


4. الفاصوليا الحمراء

الفاصوليا الحمراء وفول الصويا الأحمر الناعم الملمس هما من تلك البقوليات التي قد تصيب بالمرض إذا لم يتم إعدادها بشكل مناسب بالرغم من انها مليئة بالبروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن.

لكن الفاصوليا الحمراء النيئة تحتوي على نوع من الدهون يدعى "فايتوهيماغلوتينين" الذي يصعب نُطق اسمه ويصْعُب أكثر من ذلك هضمه فإن تناولها نيئة تؤدي الى آلام مضاعفة في المعدة فضلا عن التقيؤ.

ومن سوء الحظ أن هذه الأنواع من البقوليات تحتوي على مادة سُمية طبيعية هي إنزيم التريبسين الذي يسبب عُسر الهضم ولذلك يتعين نَقْع تلك الأنواع في الماء لمدة لا تقل عن 12 ساعة قبل تجفيفها وشطفها ثم غَليها ببطء فإن طهيها بالشكل المناسب يمكن أن يقي من تلك الأعراض المشار إليها..

5. جوزة الطيب

يُستخلص هذا النوع الشهير من التوابل من شجرة تستوطن إندونيسيا، كما أنها مكوّن أساسي في إعداد وجبات بعينها، كما أنها تضفي مذاقا لحلوى البودينغ.

وفضلا عن ذلك تضاف جوزة الطيب إلى أطباق البطاطس واللحوم والصلصة والخضروات، بل وحتى المشروبات، لكن لها آثارا جانبية بشعة حال تناولها بكميات كبيرة، كالغثيان والألم وقِصَر النفَس بل وحتى النوبات فضلا عن أعراض نفسية أخرى.

ونادرا ما يُسبِّب التسمم جرّاء تناول جوزة الطيب الوفاة  ويقال انها كانت تُستخدم على مدى قرون كعقار يصيب بالهلوسة .

أخبار ذات صلة

newsletter