Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
التوقيع رسميا على "اتفاق الرياض" بين الحكومة اليمنية و"الانتقالي" | رؤيا الإخباري

التوقيع رسميا على "اتفاق الرياض" بين الحكومة اليمنية و"الانتقالي"

عربي دولي
نشر: 2019-11-05 16:49 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
ينص الاتفاق على عودة الحكومة الشرعية إلى عدن في غضون 7 أيام
ينص الاتفاق على عودة الحكومة الشرعية إلى عدن في غضون 7 أيام

وقعت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا الثلاثاء مع الانفصاليين الجنوبيين اتفاقا لتقاسم السلطة في جنوب البلد الغارق في الحرب، بحسب التلفزيون السعودي.

وقال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في الرياض في حفل التوقيع  إن الاتفاق "مرحلة جديدة في استقرار اليمن (..) ستكون المملكة معكم فيه كما كانت دوما".

وأضاف الأمير محمد "بذلنا كل الجهود لرأب الصدع بين الأشقاء في اليمن".

وحضر توقيع الاتفاق ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ورئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي.

وبموجب الاتفاق، سيتولى المجلس الانتقالي الجنوبي عددا من الوزارات في الحكومة اليمنية، وستعود الحكومة إلى العاصمة المؤقتة عدن، بحسب المسؤولين وتقارير إعلامية سعودية.

ومن جانبه، هنأ المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث الجانبين بتوقيع الاتفاق.

وقال بيان صادر عن مكتب غريفيث إن "توقيع هذه الاتفاقية يُمثِّل خطوة مهمة في جهودنا الجماعية الرامية الى التوصّل الى تسوية سلمية للنزاع في اليمن".

وأكد غريفيث أن "الإصغاء إلى أصحاب العلاقة الجنوبيين المعنيين غاية في الأهمية للجهود السياسية المبذولة لإحراز السلام في البلاد".

وانخرط الانفصاليون اليمنيون وممثلون عن الحكومة المعترف بها دوليا منذ أسابيع في مفاوضات غير مباشرة في جدة حول اتفاق لتقاسم السلطة في جنوب البلاد.

وشهد جنوب اليمن معارك بين قوّات مؤيّدة للانفصال وأخرى موالية للحكومة اليمنية أسفرت عن سيطرة الانفصاليين على عدن ومناطق أخرى في آب/اغسطس الماضي. 

وعدن هي العاصمة الموقتة للحكومة المعترف بها منذ سيطرة المتمردين الحوثيين على صنعاء في ايلول 2014. 

أخبار ذات صلة

newsletter