Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
روسيا تشطب ديون الدول الأفريقية | رؤيا الإخباري

روسيا تشطب ديون الدول الأفريقية

عربي دولي
نشر: 2019-10-26 14:57 آخر تحديث: 2019-10-26 14:57
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال منتدى "روسيا - أفريقيا" في منتجع سوتشي بحضور قادة أكثر من 40 بلداً أفريقياً، شطب ديون الدول الأفريقية بقيمة 20 مليار دولار.

تساءلت صحيفة "فيدوموستي" الروسية المتخصصة في الشأن الاقتصادي في عددها الصادر الجمعة، عن مدى جدوى هذا القرار. 

وفي مقال بعنوان "أفريقيا أغلى من روسيا"، اعتبرت الصحيفة أن المجتمع الروسي الذي فاض به الكيل من ركود دخول الأفراد، قد يعتبر شطب الديون أنه عمل غير مناسب لإثبات السلطة سياسياً، كونه يظهر تكلفة صفة القوة العظمى بوضوح، بينما اعتبر الكرملين أن الأمر يفتح الأسواق الأفريقية أمام روسيا.

وذكرت "فيدوموستي" أن عملية شطب ديون الدول الأفريقية التي تمت خلال السنوات الأخيرة، ليست الكبرى من نوعها، مشيرة إلى أن روسيا شطبت في عام 2014 الديون الكوبية بقيمة 31.7 مليار دولار، وقبلها الكورية الشمالية بواقع 11 مليار دولار، والعراقية (12 مليار دولار)، والأفغانية (11.3 مليار دولار)، والسورية (9.8 مليارات دولار)، وغيرها، ليبلغ مجموع الديون الخارجية التي شطبتها موسكو مبلغاً فلكياً يزيد عن 140 مليار دولار. 

وأرجعت الصحيفة دوافع روسيا في شطب ديون حلفائها إلى أن أغلبها يعود إلى الحقبة السوفييتية، بالإضافة إلى عجز الدول المدينة عن سدادها. 


اقرأ أيضاً : روسيا وتركيا تتوصلان الى اتفاق "تاريخي" حول شمال سوريا


وفي هذا السياق، قال مدير مركز بحوث التجارة الدولية في الأكاديمية الروسية للاقتصاد الوطني والإدارة العامة، ألكسندر كنوبيل، إن "العديد من الدول لديها فرص نمو أسرع من باقي العالم. وتمكنت أفريقيا من تجاوز الفقر وأصبحت سوقاً واعدة للتجارة". 

ومع ذلك، رأت "فيدوموستي" أن "الشطب العلني لديون الدول الأفريقية، ربما كان سيتم استيعابه في ظروف أخرى ولكن ليس الآن في وقت الإنهاك من الانتصارات الجيوسياسية وارتفاع الأسعار وانعدام زيادة دخول الأفراد ورفع سن التقاعد وغيرها".

أخبار ذات صلة

newsletter