Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
العراق.. قيادة العمليات المشتركة تتوعد "القتلة" | رؤيا الإخباري

العراق.. قيادة العمليات المشتركة تتوعد "القتلة"

عربي دولي
نشر: 2019-10-26 08:43 آخر تحديث: 2019-10-26 08:43
متظاهرو العراق يحتجون ضد الفساد
متظاهرو العراق يحتجون ضد الفساد

بعد يوم دام شهد مقتل العشرات وإصابة المئات، قالت قيادة العمليات المشتركة في العراق، السبت، إن قواتها ستتعامل مع من وصفتهم بـ"المخربيين والمجرمين" بحزم، وفقا لقانون مكافحة الإرهاب في البلاد.

وأوضحت القيادة، في بيان لها، أن البعض استغل التظاهرات السلمية وعمل على قتل وإصابة المواطنين وحرق الممتلكات العامة والخاصة ونهبها.

ودعت القيادة المتظاهرين في العراق إلى التبليغ عن "المخربين"، وعدم السماح لهم بأن يدخلوا في صفوفهم.

ويأتي هذا التحذير فيما يرابط مئات المتظاهرين في ساحة التحرير، وسط بغداد، بعد قضاء ليلتهم داخل خيام الاعتصام.


اقرأ أيضاً : العراق ينتفض .. قتلى وألف مصاب بمظاهرات الجمعة


في غضون ذلك، دعت رئاسة مجلس النواب الى عقد جلسة برلمانية تخصص لمناقشة مطالب المتظاهرين، السبت، في محاولة لتخفيف حدة الاحتقان الشعبي في بغداد ومحافظات جنوب العراق.

وشهد العراق "جمعة دامية"، حيث قتل 40 متظاهرا وأصيب أكثر من ألفين، خلال فض الاحتجاجات التي شهدتها العاصمة بغداد، وعدد من المدن الجنوبية.

ومنعت قوات الأمن المتظاهرين في بغداد من اقتحام المنطقة الخضراء التي تضم مقار الحكومة والبرلمان ومنازل المسؤولين والبعثات الدبلوماسية الأجنبية بالقوة، وهو ما أدى إلى عدد من المتظاهرين.

 وكانت التظاهرات في العراق قد اندلعت مطلع شهر أكتوبر الجاري بمطالب أساسها اقتصادي، ينطلق من المطالبة بتحسين الخدمات وتوفير فرص عمل ومحاربة الفساد، قبل أن تأخذ طابعا سياسيا بالدعوة إلى استقالة الحكومة ووقف تسلط الميليشيات والأحزاب الطائفية.

كما يطالب المحتجون بتشكيل لجنة وطنية لتعديل الدستور بعيدا عن التوزيع الطائفي، والإعلان عن انتخابات برلمانية مبكرة تحظر فيها مشاركة الشخصيات التي حكمت العراق بعد عام 2003.

أخبار ذات صلة

newsletter