Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الاعلام العبري: الملك يتجاهل طلبا من تل أبيب بشان "الباقورة والغمر" | رؤيا الإخباري

الاعلام العبري: الملك يتجاهل طلبا من تل أبيب بشان "الباقورة والغمر"

الأردن
نشر: 2019-10-21 09:05 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
الباقورة والغمر
الباقورة والغمر

نشرت صحيفة هآرتس العبرية، مقالا للكاتبة نوعا شبيغل، تقول فيه إن حكومة الاحتلال طلبت لقاء جلالة الملك عبدالله الثاني، بشأن الأزمة الخاصة بمنطقتي الباقورة والغمر.

وبحسب الصحيفة، أنه ومنذ إعلان الأردن قبل سنة تقريبا عن عزمه تطبيق البند الموجود في ملحق اتفاق السلام مع الاحتلال، والقاضي انهاء العمل بملحقي تأجير أراضي الباقورة والغمر، بعد انتهاء فترة الإيجار المستمرة منذ 25 عاما، "يتم إجراء مشاورات سياسية بين الطرفين، وحتى الآن بدون نتائج بارزة".

وقال ما يسمى برئيس المجلس الإقليمي لمستوطنات غور الأردن، "عيدان غرينباوم"، للصحيفة: "قبل بضعة أشهر، ظهرت إمكانية لاتفاق حول الغمر، لذلك أملنا أن يتم التوصل إلى اتفاقات مشابهة مع الأردن على جيب الباقورة، ولكن خاب أملنا ولم يحدث ذلك".

وأضاف: "نحن نقترب من اليوم المحدد، وخاب أملي إذ أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ومن أداروا المشاورات من قبله على جيب الباقورة، قد فشلوا فشلا ذريعا".

ونوه غرينباوم، إلى أنه "برغم جميع أدوات الضغط التي كانت لديهم، إلا أنهم لم ينجحوا في التوصل إلى النتيجة التي تتمثل في استمرار الاتفاق القائم أو عقد اتفاق جديد يمكن المزارعين من فلاحة الأراضي في الباقورة".


اقرأ أيضاً : الأردنيون يترقبون احتضان أراضي "الباقورة والغمر" بعد انتهاء تأجيرهما للاحتلال.. فيديو


وقال: "نؤمن ونأمل بأن شبكة العلاقات الجيدة التي توجد لنا مع جيراننا من الشرق ستستمر، وأن الأشخاص من الطرفين المعنيين بتخريبها لن ينجحوا"، بحسب قوله.

وتابع قائلا: "لم نسمع أي إجابات مرضية، قررنا التوجه إلى جلالة الملك عبدالله الثاني والطلب منه التدخل شخصيا والالتقاء معه، في محاولة لإيجاد حلول تمكننا من الاستمرار بالعمل في الباقورة ، كاشفا أنه "تم إرسال الرسالة قبل أسبوع ونصف، ولكنهم لم يحصلوا على أي رد بعد".

وكانت هيئة البث العبرية قد نشرت رسالة لرئيس المجلس الإقليمي لمستوطنات غور الأردن عيدان غرينباوم، التي قال فيها إن "خيبة أمل كبيرة تسود المزارعين المستوطنين في منطقة غور الأردن، خاصة من مجلس الأمن القومي الذي أجرى مشاورات مع السلطات الأردنية خلال العام الماضي حول طلب تمديد فترة استئجار منطقتي الغمر والباقورة، لمواصلة فلاحة الأراضي، والتي سينتهي مفعولها في الـ 26 من الشهر الجاري".

وقال غرينباوم في حديث مع إذاعة "كان"، حينها: "رغم الوعود من قبل مجلس الأمن القومي، فأنه لم يحرز أي تقدم في هذه المشاورات".

وأضاف "أن المغزى الفوري لانتهاء مفعول الاتفاق أن يحظر على المزارعين دخول الأراضي الزراعية ومنع السياح من دخول المنطقة، مشيرا إلى أن السفارة الأردنية في تل آبيب نقلت رسالته إلى الديوان الملكي الأردني.

أخبار ذات صلة

newsletter