Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بايدن يطالب ترمب بنشر نص محادثة هاتفية | رؤيا الإخباري

بايدن يطالب ترمب بنشر نص محادثة هاتفية

عربي دولي
نشر: 2019-09-21 06:34 آخر تحديث: 2019-09-21 06:34
دونالد ترمب
دونالد ترمب

 

طالب مرشّح الحزب الديموقراطي الأوفر حظاً للانتخابات التمهيديّة الأميركيّة جو بايدن الجمعة الرئيس الأمريكي بنشر نصّ محادثة هاتفيّة كشَفَ عنها عميلٌ في الاستخبارات الأمريكيّة وقد يكون دونالد ترمب طلب خلالها من نظيره الأوكراني تزويده معلومات حول عائلة بايدن.

وقال بايدن في بيان "إذا كانت هذه الاتّهامات صحيحةً" فإنّ ذلك يعني أن "لا حدود لنيّة الرئيس ترمب استغلال سُلطته وإهانة بلادنا"، مُطالباً الرئيس الأمريكي "بالحدّ الأدنى" بأن "ينشر فوراً نصّ المحادثة الهاتفيّة، حتى يتسنّى للشعب الأميركي أن يحكم على ذلك بنفسه".

وفي وقت سابق الجمعة، كان ترمب قد رفض بشدّة الاتّهامات الموجّهة إليه بإجراء محادثة "محفوفة بالمخاطر" مع مسؤول في دولة أجنبيّة، مندّداً بالبلاغ الذي قدّمه في هذا الشأن عميل في الاستخبارات الأمريكيّة.

ولا تزال القضيّة غامضة في عدد من جوانبها. ووفق ما كشفته صحيفة "واشنطن بوست" فإنّ عميل الاستخبارات الذي أبلغ عن الواقعة قال إنّ المحادثة كانت بين ترمب ومسؤول في أوكرانيا، يُرجّح أنّه نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

ويرغب النوّاب الديموقراطيّون من جهتهم في معرفة ما إذا كان سيّد البيت الأبيض قد طلب من نظيره الأوكراني تزويده معلومات من شأنها إلحاق الضرر ببايدن أو بأحد من أفراد عائلته.

وعمل نجل بايدن، هانتر بايدن، لصالح مجموعة غازية أوكرانية منذ 2014، حين كان والده نائباً للرئيس السابق باراك أوباما.

ووصف ترمب، في حديث إلى الإعلاميّين بالمكتب البيضوي، عميل الاستخبارات بأنّه "غير محايد"، موضحاً في الوقت نفسه أنّه لا يعرف هويته.

وأضاف الرئيس وقد بدا الغضب عليه "لقد تحادثت مع العديد من المسؤولين، كلّ تلك المحادثات لا تشوبها شائبة".

وردّاً على سؤال عمّا إذا كان قد تحدّث عن جو بايدن مع الرئيس الأوكراني، قال ترمب إنّ "ما تحدّثت بشأنه لا أهمّية له".

ومنذ صباح الجمعة، نشر ترمب تغريدات عدّة بهذا الخصوص، واتّهم في إحداها "الديموقراطيّين الراديكاليين وشركائهم في وسائل الإعلام المزيّفة" بالتجاسر عليه.

وأضاف "غريب أنّ أشخاصاً كثيرين سمعوا أو عرفوا بهذه المكالمة الملائمة والمحترمة تماماً، لم يتكلّموا. هل تعرفون لماذا؟ لأنّ شيئاً ممّا قيل لم يكُن سيئاً، كان ممتازاً".

وكان عميل الاستخبارات المذكور قدّم بلاغاً رسمياً في الثاني عشر من آب إلى المفتّش العام لأجهزة الاستخبارات الأمريكيّة مايكل اتكينسون الذي اعتبر بدوره أنّ المسألة حسّاسة بما يكفي لإبلاغ الكونغرس بها بشكل عاجل.

ومثُل اتكينسون الخميس في جلسة مغلقة أمام لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الذي يُسيطر الديموقراطيّون على غالبيّة مقاعده.

غير أنّ رئيس اللجنة آدم شيف أسف في أعقاب الجلسة "لأنّنا لم نحصل على أيّ إجابة، لأنّ وزارة العدل ومدير الاستخبارات الوطنيّة لم يتيحا للمحقّق العام" الدخول في التفاصيل.

وأضاف "لا نملك البلاغ، ولا نعرف إذا كانت المعلومات الصحافية دقيقة أو لا".


اقرأ أيضاً : ترمب يهدّد بإطلاق سراح " متطرفين" معتقلين في سوريا على حدود أوروبا


-هيلاري كلينتون تتهم-

وأكّدت صحيفتا واشنطن بوست ونيويورك تايمز مساء الخميس أنّ المحادثة تتعلّق بأوكرانيا.

وانتخبت أوكرانيا في نيسان الممثّل السابق فولوديمير زيلنكسي رئيساً لها، ويُتوقّع أن يلتقي الأخير بترمب الأسبوع المقبل في نيويورك على هامش أعمال الجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة.

وفي مقابلة نشرت مساء الخميس الماضي ، قال رودي جولياني، المحامي الخاص للرئيس الأمريكي، إنّه طلب من كييف التحقيق بشأن نجل بايدن، وبالأخص "النظر في الادعاءات (...) التي تورّط جو بايدن بشكل غير مباشر في فضيحة فساد".

وأعادت هيلاري كلينتون، منافسة ترمب في انتخابات 2016 الرئاسية، نشر هذه المقابلة في تغريدة الجمعة، وكتبت "الرئيس طلب من سلطة أجنبية مساعدته في انتخابات. لمرة جديدة".

وتحيل تغريدة كلينتون بشكل مباشر إلى الشكوك السابقة حول التواطؤ بين فريق حملة ترمب وموسكو في 2016.

وفي تحقيقٍ حول المسألة قادَهُ المحقّق الخاص روبرت مولر، قال الأخير إنّه لم يتم العثور على أيّ دليل على وجود تنسيق بين موسكو ومحيط ترمب. غير أنّه أشار إلى سلسلة ضغوط مارسها الرئيس الأميركي على التحقيق.

أخبار ذات صلة

newsletter