Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
قبل 9 ايام من الانتخابات- نتنياهو وغانتس متوازيين وليبرمان مفتاح الحل | رؤيا الإخباري

قبل 9 ايام من الانتخابات- نتنياهو وغانتس متوازيين وليبرمان مفتاح الحل

فلسطين
نشر: 2019-09-09 13:07 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
نتنياهو وغانتس متوازيين وليبرمان مفتاح الحل
نتنياهو وغانتس متوازيين وليبرمان مفتاح الحل

كشف استطلاع جديد الأحد حول الانتخابات أن حزب الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو سيحصل على 31 مقعدا بالكنيست في مقابل 30 مقعدا لحزب "ازرق ابيض" برئاسة بيني غانتس، ولا زال ليبرمان هو المفتاح الأساسي لتشكيل الائتلاف الحكومي.

ووفقا للاستطلاع الذي أجراه i24NEWS تحصل "القائمة المشتركة" برئاسة ايمن عودة و"يسرائيل بيتنو" برئاسة افيغدور ليبرمان على 11 مقعدا لكل واحد منهما، ويحصل كل من قائمة "يمينا" برئاسة اييلت شاكيد وحزب شاش المتدين على 8 مقاعد لكل واحد منهما.

حزب "يهدوت هتوراة" المتدين يحصل على 7 مقاعد، بينما حزب العمل على 6 مقاعد.

ووفقا للاستطلاع فان"المعسكر الديموقراطي"برئاسة نيتسان هوروفتش يتراجع ويحصل على أربعة مقاعد، بينما حزب اليمين المتطرف "عوتسماه يهوديت" يتجاوز لأول مرة نسبة الحسم مع أربعة مقاعد وبنسبة 3.25% من الأصوات.

وطبقا للاستطلاع فان تكتل اليمين مع الأحزاب اليمينية لن يحصل على 61 مقعدا لتشكيل ائتلاف حكومي، حيث يمتلكون 58 مقعدا، بينما تكتل أحزاب اليسار-يمين يحصلون على 51 مقعدا، وهذا الوضع يبقي على وضع ليبرمان لكونه المفتاح الأساسي الذي يرجح الكفة لتشكيل الائتلاف الحكومي.

هذا يعني ان حزب الليكود برئاسة نتنياهو سيحافظ على مكانته كأكبر حزب في الانتخابات التي ستجري في 17 أيلول/سبتمير، ويمكنه اختيار تشكيل حكومة وحدة وطنية بدون الأحزاب المتدينة كما يفضل نتنياهو.

في الوقت نفسه، نتنياهو يحافظ على الصدارة حيث يعتبره 40% من المستطلعين انه الأنسب لتولي منصب رئاسة الحكومة، و23% يعتبرون غانتس الأنسب. و19% من المستطلعين لم يحسموا أمرهم فيما رأى 5% آييلت شاكيد انها الأنسب لرئاسة الحكومة.

أخبار ذات صلة

newsletter