Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الاتحاد الأفريقي يعيد عضوية السودان بعد ثلاثة أشهر من تعليقها | رؤيا الإخباري

الاتحاد الأفريقي يعيد عضوية السودان بعد ثلاثة أشهر من تعليقها

عربي دولي
نشر: 2019-09-08 06:27 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
مبعوث الاتحاد الأفريقي إلى السودان محمد الحسن
مبعوث الاتحاد الأفريقي إلى السودان محمد الحسن

أعاد الاتحاد الأفريقي عضوية السودان بعد ثلاثة أشهر من تجميدها على خلفية عملية القمع الدامية للمحتجين في الخرطوم والتي راح ضحيتها أكثر من مئة شخص في ليلة واحدة. وأعلن مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد الجمعة أن القرار برفع التعليق جاء عقب إعلان الخرطوم تشكيل أول حكومة منذ إطاحة الرئيس السابق عمر البشير. وأشاد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي "ببداية عهد جديد" في السودان.

رفع الاتحاد الأفريقي تعليق عضوية السودان بعد ثلاثة أشهر من تجميدها إثر عملية قمع دامية للمحتجين المطالبين بالديمقراطية في الخرطوم. وأعلن مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد الجمعة أن القرار برفع التعليق جاء عقب إعلان الخرطوم تشكيل أول حكومة منذ إطاحة الرئيس السابق عمر البشير.

وعلق الاتحاد الأفريقي عضوية السودان في 6 يونيو/حزيران مشترطا تسليم قيادة البلاد للمدنيين لرفع تجميد عضويته، بسبب ما حدث ليلة 3 يونيو/حزيران الماضي بعد عملية فض لاعتصام أمام القيادة العامة لجيش في الخرطوم، فرقت خلالها قوات الأمن المحتجين بالقوة، وصرحت لجنة الأطباء المرتبطة بحركة الاحتجاج عقب الواقعة أن 127 شخصا قتلوا في ذلك اليوم الدامي.

والخميس، أعلن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك تشكيلة حكومته، وهي خطوة كبيرة في الانتقال نحو حكم مدني بعد عقود من الحكم السلطوي. وأشاد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي "ببداية عهد جديد" في السودان.


اقرأ أيضاً : رئيس الوزراء السوداني يعلن تشكيلة أول حكومة في مرحلة ما بعد البشير


وجاء تشكيل الحكومة بعد توقيع اتفاق تاريخي بين المجلس العسكري الانتقالي الذي تولى الحكم بعد البشير وقادة الاحتجاجات في 17 أغسطس/آب.

وتم تشكيل مجلس عسكري مدني مشترك وأدى أعضاؤه اليمين وهم مكلفون بالإشراف على المرحلة الانتقالية التاريخية في البلاد. ويلحظ الاتفاق أيضا تشكيل مجلس تشريعي خلال 90 يوما.

وذكر مجلس الأمن والسلم في تغريدة الجمعة أنه قرر "رفع تعليق مشاركة السودان في أنشطة الاتحاد الأفريقي بعد أن شكلت السودان الآن حكومة يقودها المدنيون".

وخلال السنوات السابقة، تم تعليق عضوية عدد من أعضاء الاتحاد الأفريقي المكون من 55 دولة، وهو إجراء يمنع مشاركة هذه الدول في كل القمم والاجتماعات.

أخبار ذات صلة

newsletter