وزير العمل: سيتم إعادة النظر في التعليمات الناظمة لاستقدام العمالة الوافدة

اقتصاد
نشر: 2019-07-13 14:06 آخر تحديث: 2019-07-13 14:06
تغييرات جوهرية وتطوير جذري لبرنامج خدمة وطن
تغييرات جوهرية وتطوير جذري لبرنامج خدمة وطن
المصدر المصدر

التقى وزير العمل نضال البطاينة السبت منسق مشروعات منظمة العمل الدولية في الأردن باتريك دارو، ومدراء المشروعات واقع قطاع العمل في الأردن والخطط التي تنوي وزارة العمل تنفيذها في المرحلة المقبلة.

وكشف البطاينة عن نية وزارة العمل تنفيذ خطط قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى بهدف تنظيم سوق العمل الاردني, وتبذل جهودا مكثفة لضبط العمالة الوافدة المخالفة من خلال إجراءات عدة منها إعادة النظر في التعليمات الناظمة لإستقدامها واستخدامها وزيادة حملات التفتيش على المخالفين وإجراءات إدارية تنظيمية أخرى.

وبين البطاينة للحضور خطة الوزارة لمراجعة منظومة التدريب المهني في الأردن والخطوات المتخذة لهذه الغاية, بما فيها إجراء مراجعة شاملة للخطط التدريبية والتخصصات والمناهج ووسائل التدريب وفق استراتيجية جديدة مبنية على احتياجات السوق, بحيث تسهم البرامج التدريبية التي يقدمها مزودو التدريب في خلق التوازن المطلوب في سوق العمل الذي يعاني من نقص في العديد من المهن الحرفية.

واستعرض البطاينة آليات تطوير برنامج "خدمة وطن", مؤكدا اجراء تغييرات جوهرية وتطوير جذري على البرنامج ومناهجه وربط مخرجاته مع حاجات سوق العمل لغايات التشبيك مع القطاع الخاص, ليكون هذا البرنامج متماشيا مع توجيهات جلالة الملك وضمن اولويات الحكومة.

وتطرق البطاينة الى أهمية القطاع الزراعي وسبل دعمه بالعمالة الوطنية بعد تدريبها وتوفير الحماية الاجتماعية لها؛ وكذلك آليات إنشاء حضانات في مؤسسات القطاع العام والخاص.

وثمّن البطاينة جهود منظمة العمل الدولية في دعم وتنفيذ العديد من البرامج والمشروعات في الأردن؛ داعيا منسق المشروعات في منظمة العمل الدولية الى مراجعة مختلف المشروعات الحالية والمستقبلية بشكل يتواءم مع الخطط المستقبلية للوزارة.

أخبار ذات صلة