تراجع الطلب على الاسمنت في الأردن

اقتصاد
نشر: 2019-06-02 21:42 آخر تحديث: 2019-06-02 21:42
الاسمنت
الاسمنت
المصدر المصدر

كشف رئيس جمعية تجار الاسمنت منصور البنا، عن تراجع الطلب على الاسمنت في المملكة منذ بداية العام الحالي.

وقال البنا في تصريحات له الأحد، ان نسبة الطلب على الاسمنت خلال الشهور الخمس الماضية تراجعت نحو 7 بالمئة مقارنة بمستوياتها عن العام 2018.

وأشار البنا الى أن السوق المحلية استهلكت خلال الأشهر السابقة نحو 1ر1 مليون طن، في حين أن معدل الاستهلاك للعام الماضي ولنفس الفترة كان حول 1.8 مليون طن وذلك من مجموع انتاج كافة مصانع الاسمنت العاملة في المملكة والمقدرة طاقتها الانتاجية بحوالي 25 الف طن يوميا.

وعن الاسباب أوضح البنا، ان قرار حل مجلس إدارة جمعية مستثمري قطاع الاسكان دفع بكثير من المستثمرين في القطاع إلى الاحجام عن فتح مشاريع جديدة مقارنة بالعام الماضي.


اقرأ أيضاً : الصناعة: انخفاض اسعار 316 سلعة غذائية واستقرار 92 خلال رمضان


واشار الى أن قطاع الإسكان يعد أحد أبرز القطاعات المحركة لقطاعي الحديد والأسمنت، حيث اننا كقطاعات مساندة لقطاع الإسكان، نتأثر سلبا أو إيجابا بأي قرارات تتخذ لصالح أو ضد قطاع الإسكان. وبين أن معدل الاستهلاك اليومي خلال الفترة قبل حل مجلس ادارة الجمعية كان حول ستة آلاف طن يوميا تراجعت بعد قرار الحل وعزوف المستثمرين عن فتح مشاريع اسكانية جديدة إلى نحو اربعة آلاف طن يوميا وان اغلب السحوبات حاليا من قبل التجار وهذه السحوبات هي تخزينية وليست موجهة لتنفيذ مشاريع، لافتا الى ان المخزون لدى التجار كبير.

واشار الى ان متوسط سعر طن الاسمنت لكافة المشاريع حول المملكة تتراوح حاليا بين 100 الى 105 دنانير للطن لكافة المشاريع مع وجود فروقات بسيطة وذلك حسب قرب او بعد المشروع كبدل فرق اجور نقل، وان متوسط السعر من ارض المصنع حاليا حول 95 دينارا للطن.

 

أخبار ذات صلة