Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الحكومة: مخزون القمح يغطي استهلاك عام | رؤيا الإخباري

الحكومة: مخزون القمح يغطي استهلاك عام

اقتصاد
نشر: 2019-05-21 00:44 آخر تحديث: 2019-05-21 09:24
تعبيرية
تعبيرية

أكد وزارة الصناعة والتجارة والتموين توفر مخزون استراتيجي من مادتي القمح والشعير يغطي استهلاك المملكة لمدتين تتراوحان بين 12 و13 شهرا على التوالي.

وقال الناطق الرسمي في وزارة الصناعة والتجارة والتموين ينال البرماوي في بيان له، إن الوزارة تمتلك كميات من القمح تبلغ 915 ألف طن تغطي استهلاك عام في ظل استهلاك يبلغ 80 ألف طن؛ أي ما يعادل 960 ألف طن سنويا.

وأضاف، أنه تتوفر كميات من مادة الشعير تبلغ 791 ألف طن تغطي استهلاكا يصل إلى 13 شهرا في ظل استهلاك شهري يبلغ 60 ألف طن؛ أي ما يعادل 720 ألف طن سنويا.

وأوضح البرماوي أن كميات القمح والشعير تشمل الكميات المخزنة في الصوامع وكميات متعاقد عليها تصل تباعا بموجب التعاقدات الموقعة مع الشركات الموردة، مبينا أن الوزارة تقوم بتعزيز مخزونها للمحافظة عليه عند أعلى المستويات من خلال طرح عطاءات دورية ويتم الشراء من مناشئ مختلفة وفق أفضل المواصفات العالمية ومطابقة تماما للمواصفات والقواعد الفنية الأردنية.

وأشار إلى قيام الوزارة، خلال الأعوام الماضية، على تعزيز الطاقة التخزينية للمملكة من مادتي القمح والشعير والتي تصل حاليا إلى نحو مليون طن في مختلف الصوامع والمستوعبات الأرضية التي أسهمت في تعزيز المخزون.

وبحسب البرماوي، تتسع صوامع الجويدة لحوالي 220 ألف طن وصوامع الشمال في إربد 130 ألف طن والرصيفة 130 ألف طن والمستوعبات الأرضية في الزرقاء لـ350 ألف طن وصوامع العقبة لـ100 ألف طن.

وأشار إلى بدء العمل لإنشاء مستوعبات أرضية في العقبة بطاقة تخزينية تبلغ 100 ألف طن قابلة للزيادة، إضافة الى 60 ألف طن في مستوعبات محافظة المفرق.

وأوضح أن الطاقة التخزينية للمملكة لمادتي القمح والشعير ستبلغ بعد عمليات التوسعة حوالي 1.2 مليون طن.

 اقرأ أيضاً : الحكومة تحدد سعر شراء طن القمح والشعير

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter