Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"الغذاء والدواء": 3200 صنف دوائي تم تخفيض أسعارها | رؤيا الإخباري

"الغذاء والدواء": 3200 صنف دوائي تم تخفيض أسعارها

الأردن
نشر: 2019-05-13 22:48 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
ارشيفية
ارشيفية

كشف مدير المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات إنه تم تخفيض أسعار 3200 صنف دوائي خلال الأعوام الماضية، وأن نسبة الانخفاض في الأسعار تراوحت بين 10 الى 88 بالمئة، مع استمرار توفرها في السوق.

وقال مدير المؤسسة، اليوم الاثنين، إن المؤسسة تسعى إلى تطوير أسس وآليات مراجعة الأسعار بما يخدم مصلحة المواطن مع مراعاة عدم انقطاع الدواء، مشيرا إلى أن المؤسسة تسعى إلى تخفيض أسعار الأدوية ضمن استراتيجية عمل المؤسسة بعيداً عن الشعبوية، مشيراً إلى استمرارية عمل اللجنة التي شكلتها وزارة الصحة برئاسته لمراجعة أسعار الدواء، والتي تهدف للحفاظ على توفر الدواء الآمن ومراجعة الأسعار بدون الضرر بأي طرف.

وأكد أهمية ملف قطاع الدواء وحساسيته، مشدداً على أنه مستقر ومتوازن منذ خمسين سنة، ويعتبر قطاع الصناعات الدوائية من الركائز الأساسية لدعم عجلة الاقتصاد الوطني.

وبين أن الأردن يصدر 80 بالمئة من حجم الأدوية التي تنتج محلياً لأكثر من 62 دولة، وأن الأدوية تشكل 11 بالمئة من حجم الصادرات المحلية الإجمالية بقيمة 670 مليون دولار العام 2016، مبيناَ أن 6 بالمئة من مجمل الأدوية المسجلة تنتج تعاقدياَ 427 دواءً.

وقدر حجم السوق العالمية للأدوية بما يزيد عن 4ر1 تريليون دولار، فيما يقدر حجم سوق الدواء الأردني بـ 3ر1 مليار دولار، فيما تصل نسبة الإنفاق على الدواء إلى 8ر6 بالمئة.

وأشار عبيدات إلى أنه لا جدوى من تخفيض أسعار الدواء وعدم وجوده أو فقدانه، لأهمية الدواء النقي الآمن بالنسبة للمرضى والمواطنين وتأثيره على السياحة العلاجية، لافتاً إلى أن انفتاح السوق دون ضوابط وبدون قانون يعتبر منفذاً لتهريب الدواء وتزويره، إذ تبلغ قيمة حجم الدواء المزور في العالم أكثر من 75 مليار دولار، والسوق الأردنية تخلو من الدواء المزور بعكس غيرها من الدول التي تشكل نسبة الدواء المزور فيها 10 بالمئة.

وقال إن طموح المواطن والحكومة هو الوصول إلى تأمين صحي شامل لكافة المواطنين بمعناه الشمولي مع مراعاة عدالة الخدمات الصحية والعلاجية والتوزيع الجغرافي.

وأشار إلى أن الطموحات والتحديات تتمثل في فتح الأسواق الدوائية بما يخدم المصلحة الوطنية لكافة الدول، وتشجيع الاستثمار وتطوير سبل التواصل مع المستثمرين، والانتقال من الصناعات الدوائية التقليدية إلى الصناعات المبتكرة والبيولوجية.

وكان وزير الصحة الدكتور سعد الجابر زار المؤسسة العامة للغذاء والدواء، اليوم، والتقى مديرها، واطلع على آليات عمل الاقسام، وأكد دعمه للجنة تسعير الدواء.

أخبار ذات صلة

newsletter