Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ترمب من الحدود مع المكسيك: الولايات المتحدة لم تعد تتسع لمهاجرين سريين | رؤيا الإخباري

ترمب من الحدود مع المكسيك: الولايات المتحدة لم تعد تتسع لمهاجرين سريين

عربي دولي
نشر: 2019-04-06 12:41 آخر تحديث: 2019-04-06 12:41
ترمب من الحدود مع المكسيك
ترمب من الحدود مع المكسيك

توجه الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إلى الحدود مع المكسيك لإيصال رسالة إلى المهاجرين السريين تتلخص في أن لا مكان لهم في الولايات المتحدة.

ويرى ترمب في حملته لمواجهة "أزمة"الحدود مفتاحا لمسعاه للفوز بولاية جديدة في انتخابات 2020 بينما كان الهدف من زيارته إلى مدينة كاليكسيكو الحدودية في كاليفورنيا إبقاء هذه الرسالة في عناوين الصحف.

وارتفع عدد المهاجرين وطالبي اللجوء الفارين من العنف في أمريكا الوسطى بشكل كبير رغم الانقسامات السياسية الواسعة بشأن إن كان ذلك يشكل "حالة طوارئ وطنية" كما أعلن ترمب.

وقال في اجتماع مع عناصر من دوريات الحدود وغيرهم من المسؤولين في كاليكسيكو إن الوضع "يطغى على نظام الهجرة لدينا ولا يمكننا ترك ذلك يحدث".

وقال موجها خطابه للأشخاص الذين يسعون للوصول إلى الولايات المتحدة "تم إغراق نظام (الهجرة) ولم يعد بإمكاننا استقبالكم (...) امتلأت بلدنا". وأضاف "عودوا".

وفي مكسيكالي، في الجانب المكسيكي من الحدود، احتشد نحو مئتي متظاهر حيث وضعوا بالونا ضخما يظهر ترمب بشكل طفل رضيع.

ورفع المتظاهرون الذين لوحوا بالأعلام المكسيكية والأمريكية لافتات كتب عليها "توقف عن تفريق العائلات" و"إذا بنيت الجدار، فسيهدمه أبناء جيلي".

أما في الجانب الأمريكي، فقد اصطف عشرات على جانب الطريق الذي سلكه موكب ترمب لدى قدومه من المطار للإعراب عن تأييدهم لسياساته. وكتب على إحدى اللافتات "قم ببناء الجدار".

وقبل مغادرته واشنطن، أشار ترمب إلى أن تهديداته السابقة بإغلاق الحدود نجحت في إقناع السلطات المكسيكية بمنع المهاجرين من مواصلة رحلتهم شمالا.

وبينما كرر أن إغلاق الحدود لم يعد مطروحا في الوقت الحالي إلا أنه شدد على تهديده السابق بفرض رسوم جمركية بنسبة 25 بالمئة على واردات السيارات من المكسيك في حال لم تتم السيطرة على الهجرة غير الشرعية وتهريب المخدرات.

وأكد ترمب أنه لا يزال بإمكانه إصدار أمر بإغلاق الحدود لاحقا. وقال "قد أغلقها في مرحلة ما، لكنني أفضل فرض رسوم جمركية".

لكن يعد تحول ترمب المفاجئ للتلويح بالرسوم بدلا من تهديده السابق بإغلاق الحدود تراجعا ملفتا.


اقرأ أيضاً : ترمب يهدد بغلق الحدود مع المكسيك الأسبوع المقبل


وحتى الخميس، أشار البيت الأبيض إلى أنه بإمكان ترمب أن يأمر بإغلاق الحدود بشكل كامل أو جزئي استجابة لما وصفها ترمب بـ"الأزمة" أو "الطوارئ الوطنية".

وسرت تكهنات بأنه قد يعلن عن تحرك من هذا القبيل خلال زيارته إلى كاليكسيكو، حيث تم إنشاء أسوار عالية كجزء من خطة ترمب لتوسيع الجدار الحدودي.

وأثارت الفكرة مخاوف في أوساط خبراء الاقتصاد والكونغرس، بما في ذلك الحزب الجمهوري. وتعد المكسيك ثالث أكبر شريك تجاري للولايات المتحدة وبإمكان أي تأخيرات عند المعابر الحدودية أن تؤثر مباشرة على التجارة.

أخبار ذات صلة

newsletter