Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير النفط العماني يتوقع استقرار أسعار النفط بين 65-77 دولارا حتى نهاية العام | رؤيا الإخباري

وزير النفط العماني يتوقع استقرار أسعار النفط بين 65-77 دولارا حتى نهاية العام

اقتصاد
نشر: 2019-03-30 19:53 آخر تحديث: 2019-03-30 19:53
تعبيرية
تعبيرية

ذكرت وكالة الأنباء العمانية الرسمية السبت أن وزير النفط محمد بن حمد الرمحي قال إنه يتوقع أن تظل أسعار النفط العالمية بين 65 و75 دولارا للبرميل حتى نهاية العام الحالي.

ونقلت عنه الوكالة أيضا قوله إن عمان ملتزمة باتفاق أوبك+ بين أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائهم من كبار مصدري الخام خارج المنظمة حتى نهاية عام 2019.

وبموجب الاتفاق المبرم في كانون الأول عام 2018 اتفق أعضاء أوبك ومنتجون مستقلون منهم روسيا على خفض إمدادات النفط بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا اعتبارا من الأول من  كانون الثاني ولمدة ستة أشهر.

وتشكل تحالف أوبك+ في عام 2017 ومنذ ذلك الحين ارتفعت أسعار النفط إلى مثليها وتجاوزت 60 دولارا للبرميل وكان ذلك بشكل أساسي نتيجة لتخفيضات الإنتاج التي طبقها الأعضاء.

وكشفت حسابات لرويترز من واقع بيانات بورصة دبي للطاقة الجمعة أن سعر البيع الرسمي للخام العماني في مايو أيار سيزيد 2.50 دولار إلى 66.98 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى في خمسة شهور.

لكن السعودية تواجه صعوبة في إقناع روسيا بالالتزام لوقت أطول باتفاق أوبك+ وقد توافق موسكو على تمديد الاتفاق لثلاثة أشهر فقط.

وإذا انسحبت روسيا من أحدث اتفاق لخفض الإنتاج، فقد تتراجع أسعار النفط.

وفي سياق منفصل قال الرمحي إن شركة النفط العمانية تجري في الوقت الراهن دراسة جدوى بشأن امتلاك حصة 30 بالمئة في مشروع مصفاة نفطية جديد على الساحل الجنوبي لسريلانكا.

وسيكون أول مشروع لإنشاء مصفاة في سريلانكا منذ 52 عاما بعدما شيدت إيران مصفاة تعمل بطاقة إنتاج 50 ألف برميل يوميا بالقرب من العاصمة كولومبو لمزج خامات إيرانية خفيفة.

أخبار ذات صلة

newsletter