Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إمام الحرم المكي السابق: غيرت رأي في سماع الغناء | رؤيا الإخباري

إمام الحرم المكي السابق: غيرت رأي في سماع الغناء

هنا وهناك
نشر: 2019-03-02 09:47 آخر تحديث: 2023-06-18 15:20
إمام الحرم المكي السابق عادل الكلياني
إمام الحرم المكي السابق عادل الكلياني

ناقش الداعية السعودي إمام الحرم المكي السابق عادل الكلباني مواقفه تجاه الغناء ولعبة "البلوت" وزيارة مدائن صالح الأثرية بالمملكة العربية السعودية، وذلك خلال استضافته في احدى الفضائيات العربية.

وفي معرض رده عن سؤال متعلق بالغناء واباحته وعدم  ظهوره في الحفلات الفنية التي تقدمها هيئة الترفيه السعودية،  قال الكلباني: هل تريدني أن أعزف عود؟!"، ثم قال إن "بيان الحكم لا يعني ممارسته، يمكنك أن تبين حكما معينا لكن ليس شرطا أن تمارسه، مثل الزواج، هل من يرى أن تعدد الزواج حلال يجب أن يكون متعدد الزوجات؟".

 وأضاف: "أنا بينت حكما وليس شرطا أن أمارسه، وأنا لا أسمع أغاني أبدا، لكن لو دخلت الآن ليس عندي مشكلة في الدخول في المطار في الطائرات"، مشيرا إلى أن تراجعه عن تحريم الأغاني يعود إلى عام 1426 هجري (2005 ميلادي).

واعتبر الكلباني أن "رؤية السعودية 2030 تُغير الكثير من الآراء والمواقف، وتجعل الناس يتجرؤون أكثر للإفصاح عما هو مستتر وستظهر الكثير من الآراء المخفية"، لكنه أكد أن هذا الحراك إيجابي للمجتمع.  

وعن حضوره لمسابقة في لعبة البلوت الذي أثار جدلا على وسائل التواصل الاجتماعي، قال الكلباني: "لا أعرف كيف ألعبه وحضوري كان شرفيا لا أحد يستطيع أن يقول إن لعبها حرام".

وبسؤاله عما إذا كان قد أفتى بتحريم زيارة مدائن صالح الأثرية، قال الكلباني: "ليس صحيحا لم أتحدث عن مدائن صالح أبدا". وأضاف: "حتى لو فرضنا أني تكلمت ثم غيرت رأيي، ما هي المشكلة؟ كنت أرى حرمة الغناء ثم غيرت رأيي، كان فيه مسألة فقهية ثم غيرت رأيي، ما هي المشكلة؟"، معربا في نهاية اللقاء عن أمله في أن يتقبل المجتمع السعودي الرأي والرأي الآخر.

أخبار ذات صلة

newsletter