Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الحكومة توقع عددا من الاتفاقيات في مؤتمر مبادرة لندن 2019..تفاصيل | رؤيا الإخباري

الحكومة توقع عددا من الاتفاقيات في مؤتمر مبادرة لندن 2019..تفاصيل

اقتصاد
نشر: 2019-02-28 12:06 آخر تحديث: 2019-02-28 14:14
تحرير: ليلى خالد
ارشيفية
ارشيفية

انطلق في العاصمة البريطانية لندن، اجتماعات مؤتمر مبادرة لندن 2019، تحت عنوان، "الأردن نمو وفرص"، الذي تستضيفه حكومة المملكة المتحدة بالتعاون مع الحكومة الأردنية.

ووقعت الحكومة الأردنية عددا من الاتفاقيات ومنها، إعداد مذكرة تفاهم بين هيئات التعليم الحكومية في المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المتحدة، وذلك بهدف دعم التعاون ما بين البلدين في مجال الموارد البشرية وبشكل يتوافق مع الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية (2016-2025) ورؤية الاردن (2025) والعقد مع الاردن.

كما وتأطر مذكرة التفاهم التعاون من خلال تطوير العلاقات بين المنظمات الأكاديمية والبحثية في هذا المجال، وتفتح الجال للقطاع الخاص في كلا البلدين لإنشاء شراكات، وتبادل الزيارات بين الخبراء والأخصائيين والمسؤولين الحكوميين ذوي العلاقة، وتبادل أفضل الممارسات والدروس المستفادة في مجال الموارد البشرية والتعليم والمعلومات التقنية.

ومن الجدير بالذكر بأنه سيعقد الطرفين اجتماعات مشتركة كل ثلاثة أشهر لتحديد مجالات ذات أولوية للتعاون في إطار هذه المذكرة ولمتابعة تنفيذها.

كما وستوقع، إتفاقية القرض ميسر لتمويل تنفيذ مشروع دير علا والكرامة لإمدادات المياه والصرف الصحي بين الحكومة الأردنية وبنك الاستثمار الأوروبي بقيمة (65) مليون يورو، لإعادة التأهيل لشبكات التزويد المائي في منطقتي دير علا والكرامة وكذلك نظام الصرف الصحي والمعالجة في منطقة دير علا.

ويشتمل المشروع على مكونين: الأول يتضمن إدخال تحسينات على أنظمة إمدادات المياه في منطقتي دير علا والكرامة في وادي الأردن (محافظة البلقاء) لتنفيذ أعمال لخطوط أنابيب جديدة واستبدال الأنابيب الموجودة؛ وبناء خزانات مياه جديدة في المنطقة؛ وتوسيع وبناء محطات الضخ؛ وتأهيل جميع مرافق إمدادات المياه القائمة مثل الآبار الموجودة والخزانات بالإضافة إلى إجراءات لإصلاح الأنابيب وتركيب عدادات وصمامات من أجل تقليل كميات المياه المفقودة التي لا تدر عائداً.

ويتضمن المكون الثاني العمل على تأسيس نظام مركزي لتجميع ومعالجة مياه الصرف الصحي في دير علا من خلال شبكات مجاري وأنابيب نقل جديدة وإنشاء محطة جديدة لمعالجة مياه الصرف الصحي في دير علا لخدمة القاطنين فيها وبحيث تكون قابلة للتوسع في المستقبل.

كما وافق البنك على توفير منحة استثمارية للمشروع بقيمة 16.25 مليون يورو من مبادرة المنعة الاقتصادية للبنك وبما يخفف من شروط الاقتراض والمساعدة في تنفيذ المشروع وستوقع لاحقاً.


اقرأ أيضاً : انطلاق اجتماعات مؤتمر مبادرة لندن 2019 - بث مباشر


ومذكرة التفاهم الإطارية المقترحة مع الوكالة الفرنسية للإنماء (AFD) للأربع أعوام القادمة (2019-2022)، والتي ستوفر حزمة تمويلية بسقف قيمته (مليار يورو) تمكن الأردن الاستفادة منها من خلال تمويل مشاريع ذات أهمية لدعم قطاعات المياه والصرف الصحي، والنفايات الصلبة، والنقل، والتنمية الحضرية والمحلية والطاقة، إضافةً الى الحوكمة والتدريب المهني

أخبار ذات صلة

newsletter