Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير النقل: مدينة العقبة هي المنفذ البحري الوحيد للأردن | رؤيا الإخباري

وزير النقل: مدينة العقبة هي المنفذ البحري الوحيد للأردن

الأردن
نشر: 2019-02-12 18:05 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

قال وزير النقل المهندس أنمار الخصاونة، اليوم الثلاثاء، إن مدينة العقبة هي المنفذ البحري الوحيد للأردن، وتمر عبره معظم الصادرات والواردات، ويسهم في النمو الاقتصادي والناتج المحلي بشكل مباشر وغير مباشر، ويشغل الايدي العاملة.

جاء ذلك خلال افتتاحه  فعاليات اليوم البحري الاردني الذي تنظمه الهيئة البحرية الاردنية، في مدينة العقبة.

واكد الخصاونة خلال الافتتاح ان فعاليات اليوم البحري جاءت تخليدا لذكرى تدشين الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه لتوسعة ميناء العقبة عام 1965، وان قطاع النقل البحري والموانئ يشهد اليوم نموا مطردا وتقدما ملحوظا كما ونوعا سواء من حيث البنية التحتية او استقبال السفن او توفير متطلبات السلامة البحرية والامن البحري والمحافظة على البيئة البحرية.


اقرأ أيضاً : اللجنة الحكومية بحادثة البحر الميت ترفع تقريرها للرزاز الاثنين المقبل


وبين ان النقل البحري يتحمل مسؤولية نقل 90 بالمئة من إجمالي حجم التجارة العالمية بحق شريان الاقتصاد العالمي، وان الموانئ العالمية والاسطول التجاري البحري يلعب دورا رئيسا في تسهيل حركة البضائع وتخفيض اسعار النقل ودفع حركة التطور الاقتصادي والنظام العالمي اللوجستي، مع زيادة الاهتمام بهذا النشاط الاقتصادي الكبير، إلا انه يواجه في الآونة الاخيرة تحديات كبيرة.

وبين اهمية العمل بطريقة استشرافية، وتقييم واتخاذ قرارات لمواجهة تحديات الغد، من خلال أخذ زمام المبادرة في تنظيم السلامة البحرية، وحالات الطوارئ البيئية البحرية، والنقل البحري والبحث والإنقاذ وتنفيذ تدابير تعزيز وإنفاذ سياسات السلامة والبيئة، سواء على الصعيد الوطني أو الإقليمي أو الدولي، بالاضافة الى تعزيز شراكات استراتيجية قوية وثيقة مع شركاء قطاع النقل البحري ودعم عمليات وإجراءات العمل في الهيئة لتحسين ورفع مستوى الخدمات من خلال نظم المعلومات والتي ترتبط ارتباطا وثيقاً مع المجتمع.

ولفت الى ان وزارة النقل بالتعاون مع الهيئة البحرية الاردنية وكافة الشركاء في القطاع بذلت جهودا كبيرة لتطوير القطاع بكافة مجالاته التنظيمية والتشريعية تحقيقا للرؤى الملكية والخطط والبرامج الحكومية التي عملت على وضع استراتيجية طويلة المدى حتى عام 2030 لتطوير القطاع بكافة انماطه ونشاطاته.

وعلى هامش الاحتفال، بحث الخصاونة مع رئيسة الجامعة البحرية الدولية الدكتورة كليوباترا هنري، التعاون بين الاردن والجامعة، والتوافق على اعداد مذكرة تفاهم لتقديم المنح الجامعية للموظفين والطلبة الاردنيين العاملين بهذا القطاع.

وتضمن اليوم البحري ثلاث جلسات شارك فيها عدد من المتخصصين بالنقل البحري ناقشوا خلالها التعليم والتدريب البحري وتنمية العنصر البشري ومنظومة الموانئ واللوجستيات واجراءات تسهيل النقل والتجارة، بالإضافة الى التشريعات والاتفاقيات البحرية واهميتها في تطوير القطاع البحري ودور القضاء في تسريع اجراءات حل النزاعات البحرية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter