"حريات النواب": شكاوى من بيروقراطية الحصول على المعونة لأسر نزلاء

الأردن
نشر: 2018-12-04 23:31 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
اجتماع لجنة الحريات العامة وحقوق الانسان النيابية
اجتماع لجنة الحريات العامة وحقوق الانسان النيابية

بحثت لجنة الحريات العامة وحقوق الانسان النيابية، في اجتماع عقدته، الثلاثاء، برئاسة النائب عواد الزوايدة، موضوعي المعونة الوطنية لذوي نزلاء مراكز الاصلاح والتأهيل والغارمات .

وقال الزوايدة، في الاجتماع الذي حضره وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية عبد الناصر ابو البصل ومدير صندوق المعونة الوطنية عمر المشاقبة، إن اللجنة لمست خلال زيارتها لمراكز الاصلاح والتأهيل "أن هناك شكاوى من بيروقراطية في الحصول على معونة من صندق المعونة الوطنية لاسر النزلاء".

واضاف "ان ذلك ادى الى تشرد بعض عائلات النزلاء نتيجة لغياب المعيل، كما ان بعض الاسر تنازلت عن المعونة رغم استحقاقهم لها"، داعيا الى تسهيل حصول هذه العائلات على معونة متكررة طوال سجن او توقيف المعيل.

وفيما يتعلق بالغارمات، بين ابو البصل انه تم تخصيص مبلغ 500 الف دينار من صندوق الزكاة لصالح الغرامات وفق شروط معينة منها عدم التكرار وان لا يتجاوز المبلغ 1500 دينار الا في بعض الحالات الخاصة .

واضاف ان صندوق الزكاة مكمل لصندوق المعونة الوطنية ويقوم بعدد من البرامج الاجتماعية والمشاريع الانتاجية وصيانة لبيوت الفقراء.

من جانبه، قال المشاقبة ان هناك 2200 اسرة نزيل تتقاضى معونات من صندوق المعونة، وبواقع 3.5 مليون دينار سنويا، لافتا الى انه يتم الاعتناء بأسرة النزيل مباشرة حال توقيف رب الاسرة من خلال معونه عاجلة، وبعد 3 اشهر يتم صرف معونة شهرية متكررة .

واضاف انه لا يوجد تأخير في صرف المعونة الوطنية، الا في حال تأخر الاسرة في تقديم الاوراق اللازمة للحصول على المعونة..

أخبار ذات صلة

newsletter