Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"صندوق النقد" يحذر الصين من التحفيز الاقتصادي القوي | رؤيا الإخباري

"صندوق النقد" يحذر الصين من التحفيز الاقتصادي القوي

اقتصاد
نشر: 2018-07-27 15:27 آخر تحديث: 2018-07-27 15:27
ارشيفية
ارشيفية

قال صندوق النقد الدولي الجمعة ان على الصين تجنب التحفيز الاقتصادي القوي وسط الاضطرابات الاقتصادية لان ذلك يمكن ان يزيد من مستويات الدين المفرط.

وجاء تحذير الصندوق في تقرير السياسات بعد ان اشار القادة الصينيون في وقت سابق من هذا الاسبوع الى الانتقال الى سياسة مالية اوسع للمساعدة على حماية ثاني اكبر اقتصاد في العالم من التقلبات الاقتصادية العالمية.

وبعد اكثر من عام من الجهود الحثيثة للحد من مستويات الدين المرتفعة بشكل خطير، قالت الحكومة الصينية الاثنين انها ستكون اكثر من "نشيطة" في تحفيز الاقتصاد بسبب "حالة الغموض الخارجي".

الا ان صندوق النقد الدولي قال ان الخطوة الصينية "ستزيد من مناطق الضعف التي يمكن ان تقود الى تعديل مفاجئ".

ودعا صناع السياسة الى مواصلة المساعي الطويلة الامد لوقف اعتماد الاقتصاد الصيني على النمو السريع الذي تقف وراءه الصادرات والاستثمارات، والاتجاه الى النمو المستدام الاعلى جودة يكون محركه الاساسي الطلب المحلي.

كما اشاد الصندوق بقيادة بكين للاقتصاد وقال ان النمو لا يزال قويا وهو السبب الاضافي لمواصلة الاصلاح الاقتصادي الان.

والاثنين قال رئيس الوزراء الصيني لي كيكيانغ ان "السياسة المالية يجب ان تكون اكثر نشاطا" وهو ما وصفه المحللون بأنه اشارة واضحة الى ان بكين ستخفف من حملتها ضد الديون للحفاظ على استقرار النمو الاقتصادي.

وقالت الحكومة انها ستسرع خطط خفض الضرائب بأكثر من 1,1 ترليون يوان (160 مليار دولار) واصدار 1,35 تريليون يوان من سندات الحكومة المحلية الخاصة لمشاريع البنى التحتية.

وكان هذا التغير في السياسة متوقعا بشكل كبير بسبب زيادة الحاجة الى دعم النمو في مواجهة المخاوف من حرب تجارية مع الولايات المتحدة يمكن ان تحدث فوضى في الصين.

الا ان الصندوق اكد على توقعه بتحقيق الاقتصاد الصيني نموا بنسبة 6,6% للعام 2018 باكمله بانخفاض عن نسبة 6,9% التي سجلت في 2017.

أخبار ذات صلة

newsletter