Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"الناتو" يؤكد في بيانه الختامي تقديم دعم إضافي للأردن | رؤيا الإخباري

"الناتو" يؤكد في بيانه الختامي تقديم دعم إضافي للأردن

اقتصاد
نشر: 2018-07-12 21:15 آخر تحديث: 2018-07-12 21:15
ارشيفية
ارشيفية

أكد البيان الختامي لقمة قادة الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي "الناتو" الخميس على تقديم دعم إضافي للأردن.

وقال الأمين العام للحلف ينس شتولتنبرج، "إن القادة اتخذوا خلال القمة قرارات رئيسية بشأن تعزيز أساليب الردع والدفاع في الحلف، ودعم الأمن والاستقرار، ومكافحة الإرهاب،وتقاسم الأعباء المالية ما بين الدول الأعضاء بالحلف".

وأشار إلى "أنه منذُ توّلي الرئيس الأميركي دونالد ترمب منصبه، ارتفعت مساهمات الحلفاء الأوروبيين وكندا بالإنفاق العسكري، لتصل إلى 41 مليار دولار".

وأوضح شتولتنبرج أن القمة قررت "رفع درجة استعداد قوات (الناتو) عبر المحيط الأطلسي وداخل أوروبا، وتحديث هيكل القيادة فيه، وإنشاء مركز جديد للعمليات إلالكترونية".

وفيما يتعلق بما يسمى الحلف بـ"الجنوب" وهي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بين الأمين العام أن القادة قرروا " تعزيز مساهمات الحلف في مكافحة الإرهاب، وذلك من خلال إرسال بعثة تدريبية جديدة الى العراق، وتقديم دعم اضافي لكل من الأردن وتونس".

وبشأن تواجد الحلف في أفغانستان، أكد شتولتنبرج أن الحلف قرر "أن يحافظ على وجوده في أفغانستان حتى تشير الظروف إلى أن التغيير مناسبًا".

وتطرق في حديثه إلى اجتماع ضم كلا من رئيسي جورجيا وأوكرانيا، حيثُ تم مناقشة "التحديات المشتركة، بما في ذلك تهديدات روسيا لسيادتها وسلامتها الإقليمية"، إذ تم الاتفاق على مواصلة المحادثات بشأن انضمام جورجيا إلى عضوية الحلف، وقال "نحن نقف إلى جانب قراراتنا السابقة في ضوء تطلعات أوكرانيا إلى الانضمام إلى الحلف".

وشارك في أعمال القمة الـ"29"، إلى جانب الـ29 دولة الأعضاء في الحلف، 20 دولة شريكة للحلف في مختلف مناطق العالم من بينها الأردن، وممثلون خمس عن الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والبنك الدولي، والجمعية البرلمانية للحلف.

أخبار ذات صلة

newsletter