باريس تأمل التوصل الثلاثاء الى اتفاق مع برلين حول منطقة اليورو

اقتصاد
نشر: 2018-06-19 08:57 آخر تحديث: 2018-06-19 09:00
الصورة ارشيفية
الصورة ارشيفية
المصدر المصدر

بعد عطلة نهاية اسبوع اخيرة من المفاوضات تأمل باريس في "التوصل الى اتفاق مهم" الثلاثاء مع برلين حول اصلاح منطقة اليورو ان بشأن ايجاد موزانة محددة او "شبكة امان" لانقاذ المصارف التي تواجه صعوبات.

ويجتمع ايمانويل ماكرون وانغيلا ميركل الثلاثاء لاربع ساعات في ميسبرغ قرب برلين للتوصل الى مواقف مشتركة حول اصلاح منطقة اليورو وايضا اوروبا الدفاع وادارة الهجرة. هذه المواضيع الثلاثة الرئيسية لهذا الاجتماع الذي يحضره وزراء من البلدين.

حول ملف الهجرة الذي اعطى وزير الداخلية الالماني انغيلا ميركل مهلة بشأنه اكد الاليزيه موقفه : تعزيز التعاون مع الدول الافريقية لمنع المغادرة وحماية افضل للحدود الاوروبية من خلال تعزيز وكالة فرونتكس التي تسير دوريات قرب السواحل وايجاد نظام تضامني لادارة شؤون من يتم منحهم حق اللجوء.وقد تكلف فرونتكس ايضا معالجة سريعة لطلبات اللجوء وتسهيل عودة المهاجرين الذين رفضت طلباتهم الى بلدانهم.

حول انشاء موازنة محددة للدول ال19 في منطقة اليورو تأمل باريس التوصل الى اتفاق "مهم". وتقول ان "الدفع الفرنسي-الالماني سيكون حاسما" لاقناع الدول الاخرى.وبين ايرادات الموازنة المقبلة اشارت باريس الى المساهمات الوطنية وتخصيص قسم من الضريبة على شركات الدول الاعضاء وضريبة مستقبلية على الشركات الرقمية.

اما قيمتها فتراهن باريس على مئات مليارات اليورو والمانيا العشرات والتسوية قد تفضي الى "تصاعد تدريجي" للمبالغ.

وهذه الموازنة قد تساهم في "الاستثمار في الدول التي تواجه صعوبات" ومنح قروض للدول خلال الازمات.

كما تأمل فرنسا ايجاد اتفاق مع المانيا حول وضع آلية اوروبية للوقاية من افلاس المصارف قادرة على "التحرك بسرعة بشكل تلقائي".

 

أخبار ذات صلة