تبادل الاتهامات بين "النواب" و"المعلمين" حول انهاء جلستهما المتعلقة بـ "الخدمة المدنية"

محليات
نشر: 2018-04-25 21:41 آخر تحديث: 2018-04-26 08:50
تحرير: إسماعيل عُباده
جانب من الحلقة
جانب من الحلقة
المصدر المصدر

تبادل النواب وأعضاء نقابة المعلمين، الاتهامات حول انهاء الجلسة المشتركة التي عقدت الاربعاء، حول مناقشة تعديلات نظام الخدمة المدنية.

ووجه كل من الاطراف الاتهامات للاخر، بافتعال المشكلة وانهاء الجلسة المشتركة.

جاء ذلك خلال حلقة نبض البلد التي تبث عبر "رؤيا"، والتي استضافت كل من : رئيس اللجنة الإدارية النائب مرزوق الدعجة، ونائب نقيب المعلمين إبراهيم شبانه، وعبر الهاتف: النائب عيسى خشاشنة، وعضو النقابة حسن العتوم، والنائب محمود العدوان، ورئيس ديوان الخدمة المدنية خلف هميسات.

وقال الدعجة في بداية حديثه :  ان ما حدث في جلسة النواب والمعلمين الأربعاء، هو اتاحة المجال امام نقيب المعلمين للحديث عن القضية، الا ان احد أعضاء النقابة وهو حسن العتوم، قام بمهاجمة المسؤولين وهم رئيس ديوان الخدمة المدنية خلف هميسات، والناطق باسم الحكومة محمد المومني.

وأضاف الدعجة : ان العتوم قال حرفيا : " انا ما بشرفني اقعد مع رئيس ديوان الخدمة المدنية"، وهاجم أيضا الناطق باسم الحكومة بالفاظ نابية، قائلا  للمومني: " هاي مش مزرعة أبوه".

وأِشار الى ان النائب عيسى الخشاشنة، رد على المعلمين وقال لهم: انه لا يجوز التهجم بهذه الطريقة الى المسؤولين والوزراء، وعلى اثرها حدثت المشكلة النيابية.

ونفى الدعجة ما أشيع عن طرد المعلمين خارج أروقة المجلس .

من جهته، قال نائب نقيب المعلمين ابراهيم شبانة عن الحادثة: " نأسف لما حصل داخل أروقة مجلس النواب، هذا ليس ملكاً لنائب أو وزير ومن حق الجميع ان يبدي رأيه".

وأِشار شبانه الى ان ما حصل هو "تدخل احد النواب واراد توجيه الجلسة كما يريد، وهذا النائب قام بالاعتداء اللفظي على المعلمين واعضاء النقابة ، وهو النائب عيسى الخشاشنة ، مضيفا ان الخشاشنة قال : " من يريد ان يتحدث فليتحدث بأدب ومن يتحدث غير ذلك "قليل أدب""، على حد قوله .

وأشار الى ان الاعتداء اللفظي على معلم واحد، هو الاعتداء على كافة معلمي الأردن، داعيا من مجلس النواب استنكارا لما حصل .

وأضاف : ان النائب محمود العدوان هو من طرد المعلمين خارج مجلس النواب ، وقام برفع الطاولة بوجه المعلمين وقام بالاعتداء على معلم ، بالإضافة الى ان موظفي المجلس تهجموا على المعلمين .

وتابع : " انه تم الاتفاق مع بعض النواب للعودة الى الجلسة، لكن النائب محمود العدوان دخل وطرد المعلمين واعضاء النقابة من المجلس".

من جهته، قال النائب عيسى خشاشنة عبر الهاتف : ان النواب يكلون الاحترام للمعلمين في كافة مناطق المملكة، وما حصل اليوم هو اتهامات حسن العتوم وتوجيه اتهامات للوزراء والمسؤولين بطريقة لا تليق بالجلسة .

وأضاف الخشاشنة: ان وفد نقابة المعلمين لم يتحدث بهموم المعلمين أو قضاياهم او اقتراحاتهم ، والمعلمين وجهوا الالفاظ النابية لوزير الاعلام ورئيس ديوان الخدمة المدنية .

بينما قال عضو نقابة المعلمين حسن العتوم، عبر الهاتف: "أتحفظ على وجود رئيس ديوان الخدمة واتحفظ على الجلسة، ولكن مضطرين للجلوس بالجلسة".

وأضاف العتوم : "ان التصريحات التي صدرت من قبل الناطق باسم الحكومة تعيب الحكومة الاردنية ، والاصل من النائب ان ينحاز الى الشعب وليس للحكومة والمسؤولين ".

وفي السياق، قال عضو مجلس النواب محمود العدوان : ان وفد النقابة كانوا متشددين كثيرا ، وحاولوا الاساءة للنواب والمسؤولين ، وأساءوا كثيرا لمجلس النواب وهيبته بعدما رفضوا العودة للجلسة .

وأبدى اعترافه بأنه هو من رفع الطاولة بوجه المعلمين .


اقرأ أيضاً : شاهد .. مشادات كلامية خلال اجتماع نيابي حكومي مع المعلمين


ولاحقا، أجرت رؤيا خلال حلقة مداخلة هاتفية مع نقيب المعلمين باسل فريحات والذي قال: ان وفدنا لم يخطئ بحق المسؤولين والنواب، ونحتفظ بالتسجيلات وسنبثها قريبا .

وأضاف : ان النائب محمود العدوان دخل على قاعة التشريفات ، وتم التهجم بالفاظ نابية على مجلس النقابة من قبل موظفين بالمجلس.

رئيس ديوان الخدمة المدنية خلف هميسات، قال : " انا اتحدى اخواني في النقابة فيما اذا قلت ان تعديلات النقابة ضد الوطن وانه تحدث عن تعديلات 2015 وليس 2017.

وأضاف ان وفد النقابة قالوا له انه لا يشرفهم حضوري بالجلسة.

وكانت قد  أنهت مشادات كلامية، الأربعاء، اجتماعا عقد في مجلس النواب لبحث مطالب المعلمين بخصوص نظام الخدمة المدنية الجديد.

وكانت اللجنة الإدارية في مجلس النواب عقدت اجتماعا بحضور ممثلين عن الحكومة ونقابة المعلمين.

وقالت نقابة المعلمين في بيان لها إن وفد نقابة المعلمين انسحب   بعد تهجم بعض النواب على أعضاء المجلس وإساءتهم للمعلمين دفاعًا عن الحكومة ورئيس ديوان الخدمة المدينة بعد   انتقاد تصريحاتهم الأخيرة بحق موظفي القطاع العام.

أخبار ذات صلة