Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
المحادثات حول اتفاق نافتا قد تستأنف هذا الأسبوع | رؤيا الإخباري

المحادثات حول اتفاق نافتا قد تستأنف هذا الأسبوع

عربي دولي
نشر: 2018-04-03 07:52 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
ارشيفية
ارشيفية

أفادت مصادر متطابقة أن المحادثات من أجل معاودة التفاوض في اتفاقية التبادل التجاري الحر في أميركا الشمالية "نافتا" قد تستأنف هذا الاسبوع في واشنطن.

وقال مصدر في العاصمة الأميركية أن جولة المحادثات المقبلة قد تبدأ في "الثامن من نيسان".

وذكرت مصادر في الأسواق أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد تقوم قبل ذلك باستضافة المفاوضين المكسيكيين والكنديين "هذا الأسبوع" في العاصمة الفدرالية "لمحاولة تسوية نقاط الخلاف المتبقية".

وأكد متحدث باسم وزارة الاقتصاد المكسيكية إدغار تروخيو لوكالة فرانس برس أن الوزير إيدلفونسو غواخاردو سيلتقي "مبدئيا" ممثل التجارة الأميركي روبرت لايتهايزر الاربعاء في واشنطن.

لكن هذا اللقاء يندرج بحسب المتحدث ضمن آلية المحادثات العادية الجارية، على غرار لقاء عقد الجمعة في تورونتو بين غواخاردو ووزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند.

وقال تروخيو إن "هذا من ضمن الحوار الدائم الجاري بين الوزراء الثلاثة"، مشيرا إلى أنه لم يتم بعد تأكيد تاريخ الجولة الرسمية المقبلة للمفاوضات حول نافتا.

وقال المحلل لدى شركة "إل بي بي دبليو يو إس" كارل هيلينغ إن "السوق عوضت ثلث خسائرها الاثنين بعد ورود معلومات (من وكالة بلومبرغ) أفادت أن واشنطن تدفع في اتجاه اتفاق مبدئي مع شركائها في نافتا تحضيرا لقمة الدول الأميركية التي ستعقد في بيرو في 13 و14 نيسان".

ويجري التفاوض منذ آب 2017 في اتفاق نافتا الجاري تطبيقه منذ 1994 والذي وصفه ترمب بأنه "كارثة".

وعقدت جولة سابعة من المحادثات في نهاية شباط في المكسيك بدون أن تحقق أي تقدم ملموس فيما لا تزال عدة مواضيع شائكة عالقة.

وتتهم إدارة ترمب الاتفاق بأنه ألحق ضررا بالغا بالوظائف في الولايات المتحدة وهي تعتبره السبب خلف نقل شركات السيارات الأميركية مراكزها إلى المكسيك حيث الرواتب أدنى.

كما تندد بالعجز الكبير في الميزان التجاري للبضائع مع المكسيك الذي بلغ 71,05 مليار دولار عام 2017.

أخبار ذات صلة

newsletter