Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
شروط وزارة الداخلية لمنح الجواز الأردني للمستثمرين | رؤيا الإخباري

شروط وزارة الداخلية لمنح الجواز الأردني للمستثمرين

الأردن
نشر: 2014-09-17 08:28 آخر تحديث: 2016-07-22 11:00
شروط وزارة الداخلية لمنح الجواز الأردني للمستثمرين
شروط وزارة الداخلية لمنح الجواز الأردني للمستثمرين

رؤيا - قالت مصادر مطلعة في وزارة الداخلية ان الوزارة وضعت الاسس التي بموجبها سيتم منح جواز السفر المؤقت للمستثمرين.

 

والجواز الممنوح لن يحمل رقما وطنيا وانما جواز خاص من اجل تسهيل امورهم في الاردن سواء التنقل او معاملاتهم الرسمية.

 

ومن الاسس وفق المصادر ان يكون حجم الاستثمار الفعلي نصف مليون دينار او اكثر ويعمل على ارض الواقع سواء شركة او مصنع ، بحسب صحيفة الرأي .

 

وتشترط الاسس تشغيل 50 مواطنا اردنيا مشتركين في الضمان الاجتماعي لمدة تزيد عن سنة.

 

ومن الاسس بحسب المصادر يجب ان يكون الاستثمار في قطاعات تحقق قيمة مضافة للاقتصاد الاردني وتنهض بالمشاريع التنموية في المحافظات.

 

وان تكون المهن الادارية حصرا للاردنيين في هذه المشاريع سواء شركات او مصانع.

 

ودخلت هذه الاسس التي اقرت من قبل رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور بعد تنسيب وزير الداخلية حيز التنفيذ لكن ما يزال صرف جوازات سفر المستثمرين موقوفا الى حين صدور نظام رسوم جوازات السفر الذي يدرس في ديوان التشريع.

 

وذكرت المصادر ان هناك لجنة فنية متخصصة كلفت من قبل الوزير لوضع هذه الاسس ودراسة طلبات المستثمرين للحصول على جواز سفر مستثمر مشروط.

 

وتكونت اللجنة برئاسة مدير مديرية المستثمرين في وزارة الداخلية وكل الجهات ذا ت العلاقة لدراسة الطلبات المقدمة لطلب جواز سفر مستثمر وذلك لتلافي اي تلاعب في منح جواز سفر لمستثمر غير مستحق واذ كانت الاسس متوفرة والاستثمار فعلي وله اكثر من سنة يتم منحه جواز سفر بعد تنسيب اللجنة الى وزير الداخلية حيث يرفع الطلب الى مجلس الوزراء لاعطاء الموافقة لمنح جواز سفر مستثمر لمدة ثلاث سنوات.

 

بدورها ،قدمت وزارة الداخلية كما قالت المصادر الى ديوان التشريع والراي في رئاسة الوزراء مقترح قيمة الرسوم المالية لجواز السفر للمستثمر بان يدفع 15 الف دينار للمرة الاولى في حين للعائلة 2000 دينار ما تزال هذه المقترحات قيد الدراسة.

 

وجاء وضع هذه الاسس بعد اقرار القانون المعدل لقانون جوازات السفر رقم 2 لعام 1969 والذي صدرت الارادة الملكية ودخل حيز التنفيذ منذ 1-4-2014 حيث نصت المادة 12/أ لمجلس الوزراء بناء على تسيب الوزير ولاغراض الاستثمار والاوضاع الانسانية مبررة اصدار جواز سفر عادي لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن خمس سنوات قابل للتجديد وللوزير حق  استرداده في اي وقت.

 

واكدت المصادر ان» وزارة الداخلية لم تمنح جواز سفر جديدا لاي مستثمر من اي جنسية وانما ما يتم هو تجديد جوازات السفر التي منحت لهم في السنوات السابقة والتي تقدر بحوالي 80 الى 100 جواز باسماء المستثمرين انفسهم غير عائلاتهم.

أخبار ذات صلة

newsletter