Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اللواء الركن الحواتمة يزور المفاعل النووي البحثي في 'التكنولوجيا' | رؤيا الإخباري

اللواء الركن الحواتمة يزور المفاعل النووي البحثي في 'التكنولوجيا'

الأردن
نشر: 2017-11-27 17:56 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
جانب من الزيارة
جانب من الزيارة

أكد المدير العام لقوات الدرك اللواء الركن حسين محمد الحواتمة أن قوات الدرك لن تألو جهداً في صون أمن المنشآت الحيوية على أرض المملكة واضعة نصب عينيها توجيهات جلالة القائد الأعلى في دعم جميع المؤسسات الوطنية.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها اللواء الركن الحواتمة بحضور رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان، صباح اليوم إلى المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب في جامعة العلوم والتكنولوجيا.

وقال اللواء الركن الحواتمة أن هذا الصرح العلمي يعتبر من المشاريع الاستراتيجية ذات الأهمية الخاصة، الأمر الذي يستوجب تضافر الجهود الرامية إلى إنجاحه وتوفير البيئة الأمنية المناسبة له لتعزيز البنية التحتية الوطنية في هذا المجال.

وأضاف أن قوات الدرك ماضية في أداء دورها الوطني الهام في حماية المنشآت الحيوية والمقدرات الوطنية والعمل وفقاً لمبادئ التكاملية الهادفة إلى تحقيق المصالح الوطنية العليا.

واستمع اللواء الركن الحواتمة خلال الزيارة إلى شرح مفصل قدمه القائمون على المفاعل حول مراحل إنشائه وتطوره، واهم المعايير والضوابط المتبعة فيه والمتعلقة بالأمن والسلامة العامة.

وبين الدكتور طوقان خلال الزيارة أن المفاعل البحثي الأردني يعد من أكثر المفاعلات تطورا في المنطقة العربية وأحدثها، ومخصص لأغراض التدريب والبحث العلمي وإنتاج النظائر الطبية المشعة، وسيشكل نقطة ارتكاز رئيسة لتأهيل وتدريب المهندسين والمختصين في مجالات الهندسة والتقنية النووية في المنطقة.

وأوضح أنه قد تم تنفيذ جميع الدراسات البيئية اللازمة لإقامة هذا المفاعل الذي يلبي جميع متطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية وأفضل المعايير العالمية للأمن والأمان النووي مثمناً الجهود المبذولة من قبل المديرية العامة لقوات الدرك في حفظ امن و حماية المفاعل.

وقام اللواء الركن الحواتمة والوفد المرافق له بجولة ميدانية رافقهم فيها مدير المفاعل الدكتور سامر قاهوق واطلعوا من خلالها على أقسام المفاعل، ومرافقه، وآلية عمله.

ومن جانب أخر زار اللواء الركن الحواتمة كتيبة الدرك (15) في قيادة درك الشمال والتقى بمرتباتها , ناقلاً لهم تحيات جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، حيث استمع إلى إيجاز قدمه قائد الكتيبة حول مستوى الجاهزية الأمنية للكتيبة والواجبات الموكلة لها والإجراءات المتخذة لحفظ الأمن في منطقة الاختصاص، بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة الأمنية الأخرى.

وكرّم اللواء الركن الحواتمة خلال الزيارة عدداً من مرتبات الدرك الذين قدموا خدمات متميزة تجاه وطنهم ومجتمعهم، وساهموا بعكس الصورة المشرقة عن قوات الدرك.

وكان من بينهم دركي قام بإنقاذ طفل علق على أحد المقاطع الصخرية الخطيرة في منطقة وادي موسى، ومجموعة من الضباط الذين قاموا بإطفاء مركبة لأحد المواطنين اندلعت فيها النار على الطريق العام، إضافة إلى عدد من رياضيي قوات الدرك الحائزين على المراكز الأولى في البطولات المحلية والدولية.

وتأتي هذه الزيارة في إطار سلسلة من الجولات التفقدية التي يقوم بها اللواء الركن الحواتمة على مختلف الوحدات الميدانية للاطلاع على سير العمل والإجراءات والخطوات التنظيمية المتخذة في سبيل الارتقاء بمستوى الأداء في قوات الدرك.

أخبار ذات صلة

newsletter