Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزارة الصحة: تشكيل لجنة عليا لمتابعة حالات العنف الأسري | رؤيا الإخباري

وزارة الصحة: تشكيل لجنة عليا لمتابعة حالات العنف الأسري

الأردن
نشر: 2017-11-18 14:05 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

قرر وزير الصحة الدكتور محمود الشياب تشكيل لجنة عليا لمتابعة حالات العنف الاسري في المستشفيات والمراكز الصحية.

جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور الشياب اليوم السبت مع امين عام الوزارة الدكتور ليل الفايز ومدراء الادارة والمديريات فيها حيث قدم عدد من المديرين ايجازات حول الصحة المدرسية والعنف الاسري والسجل الوطني لوفيات الامهات والاسعاف والطوارئ وبنوك الدم.

وشدد الدكتور الشياب على ضرورة تفعيل عيادات العنف الاسري الاثنى عشر وتحديد مرجعياتها الادارية وتشكيل لجان العنف الاسري وتفعيل دورها والمهام المنوطة بها من الكشف عن حالات العنف وابلاغ الجهات المعنية حولها وتوثيقها حسب الاصول ومتابعة الحالات واعداد التقارير الدورية حولها.

ودعا الى التوسع في تدريب الكوادر في مجال العنف الاسري وادماج التدريب حول العنف الاسري في برامج التدريب العامة التي تنفذها الوزارة.

واوعز الدكتور الشياب بوضع استراتيجية للصحة المدرسية تتضمن الرسالة والاهداف وخطة العمل التنفيذية والجداول الزمنية وتحدد ادوار ومهام الجهات المعنية لتكون خارطة طريق للنهوض بالصحة المدرسية .

واشار الى ان توصيات اللجنة الوطنية للصحة المدرسية التي شكلت اخيرا تشكل نواة مهمة لبناء الاستراتيجية.

وقرر الدكتور الشياب التوسع في تشكيل اللجنة باضافة مزيد من المعنين للاسهام في وضع هذه الاستراتيجية.

وقال الدكتور الشياب ان صدور نظام رصد حالات وفيات النساء اثناء فترة الحمل والولادة والنفاس يشكل نقلة نوعية هامة وبموجبه انشئ السجل الوطني لوفيات النساء لتسجيل كل حالة وفاه تحدث اثناء هذه المراحل.

واضاف انه تم تدريب مائة ضابط ارتباط وسيتم تدريب 40 آخرين خلال الاسبوع المقبل على الية التبليغ عن الوفيات.

وبين الدكتور الشياب انه سيتم البدء بالتبليغ عن الوفيات الكترونيا من مطلع العام المقبل بعد ان اتخذت الوزارة الاجراءات والترتيبات اللازمة لذلك.

أخبار ذات صلة

newsletter