Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
السودان ينتظر رفع العقوبات الأميركية 'بفارغ الصبر' | رؤيا الإخباري

السودان ينتظر رفع العقوبات الأميركية 'بفارغ الصبر'

عربي دولي
نشر: 2017-10-05 07:27 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الرئيس السوداني عمر البشير
الرئيس السوداني عمر البشير

قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية السودانية، إن السودان يتوقع أن ترفع الولايات المتحدة العقوبات الاقتصادية، التي تفرضها عليه في ظل "تلبية الخرطوم جميع الشروط اللازمة"، وذلك قبل أيام من الموعد المقرر أن تعلن فيه واشنطن قرارها في هذا الصدد.

وتقول الحكومة الأميركية إنها تعمل حاليا على اتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت سترفع مجموعة من العقوبات فرضتها على الخرطوم في بادئ الأمر، بسبب ما وصفته بدعمها للإرهاب العالمي، ولاحقا لقمعها العنيف للمتمردين في دارفور.

وقال حامد ممتاز، وزير الدولة بالخارجية السودانية: "السودان أوفى بجميع التزاماته الخاصة ببنود خارطة الطريق، وبشهادة الإدارة الأميركية، ولذلك نتوقع رفع العقوبات وما من سبب يؤدى لغير ذلك.

ونقلت رويترز عن المسؤول السوداني: "سيكون لإنهاء العقوبات تأثيرات إيجابية كبيرة على الأوضاع الاقتصادية والسياسية والثقافية في السودان، لأن هذه العقوبات كان لها أثر سلبي بالغ على السودان".

من جانبها، تقول واشنطن إن على السودان حل صراعاته الداخلية والسماح بوصول مزيد من المساعدات إلى دارفور وغيره من المناطق الحدودية المتمردة، وذلك ضمن شروط أخرى.

يشار إلى أن واشنطن قد أرجأت في يوليو الماضي البت في قرار رفع العقوبات بشكل دائم عن السودان، بسبب سجله في مجال حقوق الإنسان وقضايا أخرى لمدة 3 أشهر.


إقرأ أيضاً: ايران: العقوبات الامريكية الجديدة انتهاك للاتفاق النووي


وأقرت وزارة الخارجية الأميركية في بيان أن السودان أحرز "تقدما كبيرا ومهما في الكثير من المجالات"، لكنها قالت إن الأمر يحتاج إلى 3 أشهر أخرى للتأكد من أن السودان عالج بشكل تام مخاوف واشنطن.

 

أخبار ذات صلة

newsletter