Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
خبير اقتصادي: سعر كيلو الخبز سيرتفع من 16 قرشا إلى 35 قرشا | رؤيا الإخباري

خبير اقتصادي: سعر كيلو الخبز سيرتفع من 16 قرشا إلى 35 قرشا

الأردن
نشر: 2017-10-04 21:04 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
من الحلقة
من الحلقة

قال الخبير الاقتصادي مفلح عقل إن الحكومة في حال رفعت الدعم عن الخبز سيرتفع سعره من 16 قرشا إلى 35 قرشا، مشيرا إلى أن هذا الرفع سيمس غير الأردنيين فقط، مضيفا أن كلفة دعم الخبز هي 170 مليون دينار سنويا، وهذا سيفيد الخزنية ولن يضر المواطن.

وتابع حديثه خلال برنامج نبض البلد، الاربعاء، بأن نسبة الفقر هي 20 % كما يقول البنك الدولي وليست 14 % كما تقول الحكومة فلابد من مسح جديد سكاني بما بتعلق بالانطاط السكانية والاجور، فـ 85% رواتبهم أقل 500 وخط الفقر 700% دينار والبطالية ليست 18.5 كما تقول الحكومة بل هي اعلى من هذا، فلابد من عملية جراحية لا تترك ثغرات بحيث نعيد أمورنا للمسار الصحيح.


إقرأ أيضاً: 40% من المستفيدين من دعم الخبز 'غير أردنيين' والأردنيون يرفضون أي توجه لرفع الدعم عنه.. فيديو


ودعا عقل إلى ازالة الدعم عن كافة المواد بكل اشكالها، لان المشهد الاقتصادي صعب، فهناك تردي في خدمات الحكومة على كافة المستويات من تعليم وصحة وغير ذلك، وكذلك الموازنة تعاني من عجز متزايد و كذلك ميزان المدفوعات وهذا يشكل وضعا اقتصاديا صعبا.

وبين أن الصلاح لا يعني زيادة ضرائب بل اعادة هندسة الموازنة و الدين العام وهيكلة الديون واصدار سندات ما سيوجد تدفق نقدي للحكومة.

واشار إلى أن الملك يطرح موضوعا جديدا في علاج العجز مختلف عن طرح الحكومة والتي كانت تريد رفع الضرائب والسلع ما جعل الحمل ثقيل على المواطن.

وأرجع المشكلة المشكلة الاقتصادية إلى الادارة المالية في الحكومة فهي تسير بطريقة تقليدية دون ابداع ولا تطوير ولا بدائل إلا زيادة الضرائب.

أخبار ذات صلة

newsletter